بيلاروسيا.. اعتقال أكثر من 11500 مهاجر غير شرعي خلال عام

تاريخ النشر: 25.11.2021 | 16:32 دمشق

إسطنبول - وكالات

أكدت بيلاروسيا، اليوم الخميس، احتجازها لأكثر من 11500 مهاجر غير شرعي على حدودها مع بولندا، إضافةً إلى ترحيل 5000 مهاجر من البلاد.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مجلس الأمن في بيلاروسيا قوله، إن بلاده احتجزت أكثر من 11500 مهاجر غير شرعي في عام 2021.

ونقلت الوكالة عن رئيس المجلس ألكسندر فولفوفيتش قوله إن رحلة إجلاء عراقية كان من المقرر أن تغادر اليوم لنقل المهاجرين في ظل أزمة على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا ولكنها لم تتم، فيما ينتظر نحو 200 مهاجر في المطار.

وأضاف أنه تم إجلاء ما يقارب الـ5000 مهاجر من البلاد.

في سياقٍ متصل أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية البيلاروسية، أناتولي غلاز، أنه لم يتم استلام أي دفعة مالية من الاتحاد الأوروبي لمساعدة اللاجئين.
وأضاف غلاز خلال مؤتمر صحفي: "النتيجة النهائية للمفوضية الأوروبية، بصرف النظر عن بيانات النوايا، لا شيء. الخبراء الفنيون لم يتواصلوا مع اللاجئين أثناء زيارتهم إلى مركز اللاجئيين".
وأشار إلى أنه "تم استلام أكثر من 200 طلب من وسائل الإعلام للعمل على الحدود. كما تم اعتماد أربعة صحفيين أكراد. ولا توجد عقبات أمام عمل الإعلام".

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل، وذلك رداً على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد "القمع الوحشي" الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

في المقابل سبق أن اتهم الرئيس البيلاروسي ممثلي منظمات دولية زاروا المركز الذي يقيم فيه اللاجئون بالقيام بالدعاية لأنفسهم عوضاً عن تقديم مساعدات ملموسة.

وقال في اجتماع مع مسؤولين بشأن الوضع على الحدود: "إذا كنتم قدمتم إلى هنا (المنظمات الدولية) فقدموا المساعدة للمهاجرين، وإذا لم تكونوا قادرين على إقامة ممر إنساني فقولوا لماذا أنتم غير قادرين".

دراسة: الإصابة السابقة بكورونا قد لا تحمي من متحور أوميكرون
الصحة العالمية تحذّر: أوميكرون أسرع انتشاراً من جميع سلالات كورونا السابقة
توقعات باجتياح متحور "أوميكرون" العالم خلال 6 أشهر
مصادر مصرية: اتصالات غير معلنة لحسم مصير مقعد سوريا في قمة الجزائر
إيران تتهم الولايات المتحدة بصنع "داعش" وتطالب بخروج قواتها من سوريا
الجامعة العربية: نبذل جهوداً كبيرة لعودة نظام الأسد في قمة الجزائر المقبلة