icon
التغطية الحية

بيروت ترفض السماح لليونيفيل بالتحرك من دون التنسيق مع الجيش اللبناني

2023.08.26 | 05:16 دمشق

آخر تحديث: 26.08.2023 | 07:16 دمشق

وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب (رويترز)
وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب (رويترز)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • رفضت الحكومة اللبنانية منح "يونيفيل" حق تنفيذ عمليات من دون التنسيق مع الجيش اللبناني.
  • شدد لبنان على رفضه بأن يعطي الشرعية لنقل ولاية اليونيفيل من الفصل السادس إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
  • لفت لبنان إلى أن التجديد السنوي لليونيفيل يأتي بطلب من الحكومة اللبنانية.

أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية، رفض بيروت مسودة مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يمنح قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل" حق تنفيذ عمليات من دون التنسيق مع الجيش اللبناني.

وأصدرت الوزارة بياناً، يوم الجمعة، أشارت فيه إلى أن وزير الخارجية عبد الله بوحبيب اطلع على مسودة مشروع القرار المطروحة حاليا في مجلس الأمن والمتعلقة بتجديد ولاية "يونيفيل" في جنوب البلاد، بحسب وكالة "الأناضول".

وأكد بوحبيب، "رفض لبنان للصيغة المتداولة لكونها لا تشير إلى ضرورة وأهمية تنسيق اليونيفيل في عملياتها مع الحكومة ممثلة بالجيش، كما تنص اتفاقية عمل اليونيفيل المعروفة".

وتشمل عمليات اليونيفيل دوريات ليلية ونهارية، ووضع نقاط مراقبة، ورصد الخط الأزرق (حدودي)، وإزالة الذخائر غير المنفجرة والقنابل العنقودية.

كما تشير "يونيفيل" إلى أن تعاونها الوثيق مع القوات المسلحة اللبنانية هو المفتاح لتنفيذ قرار مجلس الأمن، بحسب النص المنشور عبر موقعها الإلكتروني بشأن مهام عملياتها في لبنان.

وشدد بو حبيب، على "رفض لبنان بأن يعطي الشرعية لنقل ولاية اليونيفيل من الفصل السادس، وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 والداعي إلى حل النزاع بالطرق السلمية، إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يدعو إلى فرض القرار بالقوة".

ولفت إلى أن "التجديد السنوي للقوة الدولية في الجنوب (يونيفيل) يأتي بطلب من الحكومة اللبنانية"، بحسب البيان ذاته.

وأُسست "يونيفيل" في 1978 ومن مهامها مراقبة وقف "الأعمال العدائية" بين لبنان وإسرائيل، كما تم توسيع ولايتها من خلال القرار 1701 الذي صدر صيف 2006، عقب حرب استمرت 33 يوماً بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي الذي ما زال يحتل جزءاً من الأراضي اللبنانية.