icon
التغطية الحية

بيدرسن يحث الجهات المانحة على عدم تخفيض تمويلها لسوريا

2023.09.11 | 11:04 دمشق

الأمم المتحدة
عقد بيدرسن اجتماعا مع وزير خارجية النظام فيصل المقداد في دمشق
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

حث المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، الأحد، الجهات المانحة على عدم خفض تمويلها مع تفاقم الأزمة الاقتصادية في سوريا.

وقال بيدرسن، للصحفيين في دمشق عقب اجتماعه مع وزير خارجية النظام السوري فيصل مقداد، الأحد، إن "الوضع داخل سوريا أصبح أسوأ مما كان عليه من الناحية الاقتصادية خلال ذروة الصراع". وفق وكالة أسوشييتد برس.

وأضاف بيدرسن: "لا يمكننا أن نقبل أن ينخفض التمويل المخصص لسوريا بينما تتزايد الاحتياجات الإنسانية".

وتابع "بالنسبة لسوريا، بدون معالجة العواقب السياسية لهذه الأزمة، فإن الأزمة الاقتصادية العميقة والمعاناة الإنسانية ستستمر أيضا".

وأشار بيدرسن إلى أنه سيلتقي بوزراء خارجية الحكومات العربية وكذلك تركيا وروسيا وإيران لبحث مبادرة لجنة الاتصال العربية واستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية.

وأضاف "طلبت من الحكومة السورية أن تنخرط في تطبيق مبدأ الخطوة مقابل خطوة واللجنة الدستورية". موضحا أنه يتابع هذه المواضيع ويجري محادثات بشأنها مع العرب والأصدقاء، وتابع "سألتقي الوزراء العرب في نيويورك".

مناقشة مبادرة لجنة الاتصال العربية

وكانت صحيفة الوطن المقربة من النظام، قالت إن بيدرسن أجرى لقاءات مع عدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية عقب وصوله إلى دمشق، السبت.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن بيدرسن ناقش المبادرة التي أطلقتها لجنة الاتصال العربية حول استئناف عقد اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في سلطنة عمان، وقدرتها على تنشيط الحل السياسي.

وأشارت إلى أن بيدرسن اقترح إجراء عدة جولات في مسقط على أن تكون جولات مثمرة، مضيفة أنه سيبحث اليوم التفاصيل مع فيصل المقداد.

يذكر أن هيئة التفاوض السورية أجرت اجتماعاً مع بيدرسن، في مكتب الهيئة في جنيف، جرت خلاله مناقشة الحراك في مدينتي السويداء ودرعا وحراك العشائر العربية في دير الزور.

وفي وقت سابق، أفادت مصادر دبلوماسية عربية لموقع تلفزيون سوريا، بأن اجتماع لجنة الاتصال العربية الوزارية الخاصة بالملف السوري في القاهرة الأسبوع المنصرم لم يكن إيجابياً بالنسبة للنظام السوري، والاختراق الوحيد الذي حققه النظام يتمثل في التوافق حول تحويل مكان استضافة اللجنة الدستورية إلى سلطنة عمان.