icon
التغطية الحية

بيدرسن: أكبر تحديات سوريا هو غياب الثقة بين الأطراف محلياً ودولياً

2022.01.27 | 10:52 دمشق

61f1d8af4c59b72db020751f.jpg
غير بيدرسون (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، إن أكبر التحديات التي يواجهها تتمثل في الغياب التام للثقة بين الأطراف السورية والدولية.

جاء ذلك في تصريحات صحفية، أمس الأربعاء، عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الدولي حول آخر مستجدات القضية السورية.

وأوضح المسؤول الأممي أن "أكبر التحديات التي تواجهني حالياً هي الغياب التام للثقة بين الأطراف السورية وأيضاً بين الأطراف الدولية الرئيسية"، مضيفاً "بالطبع ما نشهده الآن في أوروبا والمناقشات الدائرة بين الولايات المتحدة وروسيا وبين روسيا ودول حلف شمال الأطلسي (الناتو) كل ذلك يترك آثاره على الملف الذي أعمل فيه".

وأشار إلى أنه أبلغ أعضاء مجلس الأمن "أن الوضع الراهن للأزمة السورية لا يمكن قبوله وإننا بحاجة إلى تغييره على المسارين السياسي والاقتصادي، إضافة إلى مسار المساعدات الإنسانية".

 

وبخصوص اجتماع اللجنة الدستورية السورية، قال بيدرسن، "آمل أن نتمكن من عقد الجولة السابعة من اجتماعات هذه اللجنة خلال شباط المقبل، ويحدوني الأمل في الحصول على دعم من روسيا وإيران ودول أخرى لتحريك العملية والمضي بها قدماً".

وأكمل بيدرسن "كما يحدوني الأمل أن نتمكن بعد ذلك من عقد اجتماعات دورية بحيث تجتمع اللجنة في آذار ونيسان وحزيران من هذا العام".

وفشلت 6 جولات من اجتماعات اللجنة الدستورية، في تحقيق أي تقدم يذكر في كتابة دستور جديد لسوريا، بسبب تعنت نظام الأسد على الرغم من التزام المعارضة السورية، حيث عقدت آخر جولة في تشرين الأول الماضي في جنيف.

وتتكون اللجنة الدستورية من 150 عضواً، بواقع 50 ممثلاً لكل من النظام والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني، وتعمل على إعادة صياغة دستور سوريا.