icon
التغطية الحية

بيانات توافقية وصفقات على الهامش.. ما مخرجات اليوم الأول لقمة العشرين بالهند؟

2023.09.09 | 17:23 دمشق

بغياب الرئيسين الصيني والروسي.. قمة العشرين تنطلق في الهند
انعقاد القمة الـ18 لمجموعة العشرين في الهند، نيودلهي، 9 أيلول/سبتمبر 2023 (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انطلقت في العاصمة الهندية نيودلهي، اليوم السبت، القمة السنوية الـ18 لمجموعة العشرين "G-20" تحت شعار "أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد"، وسط خلافات وانعدام الثقة بين القوى العظمى في العالم على خلفية الحرب الأوكرانية والأزمات الاقتصادية.

وافتتح رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي الاجتماع بدعوة الأعضاء إلى إنهاء "نقص الثقة العالمي"، وأعلن منح الاتحاد الأفريقي عضوية دائمة، بهدف زيادة تمثيل المجموعة.

تضم مجموعة العشرين أقوى 19 دولة في العالم إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وبذلك يكون الاتحاد الأفريقي ثاني تكتل دولي يحصل على العضوية الكاملة في المجموعة.

ويمثل أعضاء المجموعة أكبر اقتصادات العالم وتسهم في أكثر من 85 بالمئة من إجمالي ناتجه، و75 بالمئة من تجارته.

وفي كلمته الافتتاحية دعا مودي الاتحادي الأفريقي، الذي يضم 55 دولة، ممثلاً برئيسه غزالي عثماني إلى الجلوس على طاولة زعماء المجموعة كعضو دائم.

وتواجه القمة الحالية انقسامات بشأن الحرب الروسية الأوكرانية وسط محاولات الغرب في الخروج بإجماع يدين موسكو في حين تميل الدول الأخرى الأعضاء إلى التوزان في هذا الشأن والتركيز على قضايا اقتصادية مثل الطاقة والغذاء.

ويهمن الحضور الغربي على القمة الحالية في ظل غياب الرئيس الصيني شي جين بينغ وإرساله رئيس الحكومة لي تشيانغ لتمثيل الصين، كما تخلف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن حضور القمة وأرسال وزير الخارجية سيرغي لافروف.

إعلان توافقي بشأن الحرب الأوكرانية

وبحسب وكالة "رويترز"، فإن الوفود المشاركة توصلت اليوم السبت إلى توافق بشأن اللغة المستخدمة في الإشارة إلى الحرب في أوكرانيا، الأمر الذي كان يهدد نجاح القمة.

وأعلن رئيس الوزراء الهندي أن مجموعة العشرين توصلت إلى توافق في الآراء بشأن إعلان الزعماء وكشفت عن تبنيه خلال اليوم الأول من القمة السنوية.

وتبنت المجموعة إعلانا توافقيا تجنب التنديد بحرب روسيا في أوكرانيا لكنه دعا جميع الدول إلى الامتناع عن التهديد أو استخدام القوة سعيا للاستيلاء على أراض.

وجاء في الإعلان "ندعو جميع الدول إلى الالتزام بمبادئ القانون الدولي، بما في ذلك ما يتعلق بسلامة الأراضي والسيادة والقانون الإنساني الدولي والنظام متعدد الأطراف الذي يحمي السلام والاستقرار".

في حين انتقدت وزارة الخارجية الأوكرانية هذا الإعلان لأنه لم يأت على ذكر روسيا، وقالت إنه "ليس شيئا يدعو للفخر"، بحسب "رويترز".

أبرز النقاط التي جاءت في إعلان زعماء قمة العشرين:

  • بالنسبة للحرب في أوكرانيا، على جميع الأطراف المعنية الامتناع عن التهديد أو استخدام القوة للاستيلاء على الأرض بما يتنافى مع وحدة أراضي أو سيادة أو استقلال أي دولة.
  • بالنسبة للحرب في أوكرانيا: استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها أمر مرفوض.
  • ندعو إلى ضمان فوري لخروج الحبوب والمنتجات الغذائية والأسمدة من روسيا وأوكرانيا من دون عوائق.
  • العمل على تسهيل التمويل منخفض التكاليف للبلدان النامية لدعم تحولها إلى خفض انبعاثات الكربون.
  • تشجيع جهود رفع إنتاج الطاقة المتجددة إلى ثلاثة أمثاله عالميا عبر الأهداف والسياسات القائمة بما يتفق مع الظروف المحلية بحلول 2030.

على هامش القمة.. ممر اقتصادي عالمي منافس للصين

تستمر القمة يومي السبت والأحد، وأبرز ما رشح عنها اليوم اتفاق على هامش القمة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية والسعودية والهند والاتحاد الأوروبي إلى توقيع مذكرة تفاهم لإطلاق مشروع ممر اقتصادي عالمي منافس لخطة الصين المعروفة باسم "الحزام والطريق".

 يربط الممر الاقتصادي المزمع إنشاؤه الهند بالشرق الأوسط وأوروبا، وفقاً لما أعلنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ونقلت قناة "الإخبارية" السعودية عن ولي العهد قوله إن المشروع الجديد سيشمل خطوط أنابيب للكهرباء والهيدروجين وتطوير سكك حديدية وسيسهم في أمن الطاقة الدولي.