icon
التغطية الحية

بوغدانوف يلتقي نائب رئيس هيئة التفاوض السورية السابق في الإمارات

2023.04.24 | 22:28 دمشق

ميخائيل بوغدانوف وخالد المحاميد (إنترنت)
ميخائيل بوغدانوف وخالد المحاميد (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الخارجية الروسية إن الممثل الخاص لبوتين في الشرق الأوسط وأفريقيا ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف التقى نائب رئيس هيئة التفاوض السورية السابق خالد المحاميد في الإمارات.

وذكرت الوزارة في بيان أنه جرى خلال اللقاء بين بوغدانوف والمحاميد "تبادل لوجهات النظر بين الجانبين حول تطورات الوضع في سوريا وما حولها، وتم إيلاء اهتمام خاص لمهام تعزيز تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

ولفتت الوزارة إلى أن الجانب الروسي شدد على "ضرورة الاحترام غير المشروط لوحدة سوريا وسلامة أراضيها وسيادتها، وأهمية تكثيف الجهود الدولية لتعزيز تحسين الوضع الإنساني وإعادة الإعمار بعد انتهاء الصراع"، وفقاً لما أوردته وكالة تاس الروسية.

بوغدانوف يلتقي قرقاش

سبق اللقاء، اجتماع أجراه نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف يوم 22 من نيسان الجاري التقى فيه مع  المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة أنور قرقاش.

وبحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية فقد "ناقش الجانبان خلال اللقاء، الوضع في اليمن وسوريا والسودان وكذلك في الخليج العربي"، وفق وكالة "نوفوستي" الروسية.

وأوضح البيان أنه "خلال مباحثات مفعمة بالثقة، جرى تبادل للآراء والتنسيق بشأن قضايا الساعة في الشرق الأوسط، مع التركيز على الحالة الناشئة في اليمن وسوريا والسودان، وكذلك في منطقة الخليج العربي".

من هو خالد المحاميد؟

خالد المحاميد سياسي سوري من مواليد درعا البلد يحمل إجازة في أمراض النساء والتوليد من بلغاريا وهو رجل أعمال يتهم بقربه من الإمارات وروسيا وكان أحد أعضاء منصة القاهرة المعارضة ثم غادرها لينضم إلى وفد الهيئة العليا للمفاوضات، وفي عام 2018 استقال من الهيئة العليا للمفاوضات وهاجمها.
وأثار المحاميد جدلاً في عدة تصريحات سابقة تبنى فيها روايات النظام السوري وروسيا منها عام 2019 عندما اتهم هيئة تحرير الشام بامتلاك أسلحة كيماوية. كما قال في عام 2017، بتصريحات على تلفزيون "العربية الحدث"، أن الحرب في سوريا انتهت.