icon
التغطية الحية

بوغدانوف يعلن موعد "أستانا 19" ويشير إلى تقدم بشأن رحلات روسيا الجوية إلى سوريا

2022.11.09 | 05:24 دمشق

ميخائيل بوغدانوف
قال ميخائيل بوغدانوف إن هناك تقدم في المفاوضات مع تركيا بشأن عبور الرحلات الروسية مجالها الجوي إلى سوريا - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن نائب وزير الخارجية ومبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، أن الاجتماع الدولي المقبل حول سوريا بصيغة "أستانا"، سيعقد يومي 22 و23 تشرين الثاني الجاري.

وفي تصريحات نقلتها وكالة "تاس" الروسية، قال بوغدانوف إن "شركاء روسيا (إيران وتركيا)، وافقتا على المشاركة في الاجتماع"، مضياً أنه "سيحضر الاجتماع ممثلو الأطراف السورية والدول المراقبة".

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن وزير الخارجية، سيرغي لافروف، بحث، في أثناء زيارته إلى عمّان الأسبوع الماضي، مشاركة الأردن بصفة مراقب، لافتاً إلى أن ذلك "ينطبق أيضاً على العراق ولبنان كدول مجاورة لسوريا، وهما أيضاً لهما اهتمام كبير بما يجري، فضلاً عن قضايا الحدود واللاجئين"، مرحباً بمشاركة هذه الدول في الاجتماع.

الجولة 18 من مسار أستانا حول سوريا

وعُقد الاجتماع الدولي الأخير حول سوريا بصيغة "أستانا"، منتصف حزيران الماضي، بحضور وفود من النظام السوري والمعارضة السورية وممثلي الدول الضامنة في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

وفي نهاية الاجتماع، أصدرت الدول الضامنة (تركيا، روسيا، إيران) بياناً ختامياً، أكدت فيه على "سيادة ووحدة أراضي سوريا"، مشددة على "ضمان التطبيع المستدام للوضع في منطقة إدلب وحولها، بما في ذلك الوضع الإنساني".

يشار إلى أن جلسات "مسار أستانا" بدأت في 23 من كانون الثاني من العام 2017، من أجل إيجاد حل للملف السوري، برعاية روسية إيرانية تركية، كدول ضامنة.

رحلات روسيا الجوية إلى سوريا

من جانب آخر، أشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى أن "هناك تقدماً في المفاوضات مع تركيا بشأن الرحلات الجوية الروسية إلى سوريا".

وأعلنت تركيا، في نيسان الماضي، عن إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية العسكرية والمدنية، المتجهة إلى سوريا.

ورداً على سؤال عما إذا كان هناك تقدم في المفاوضات بشأن رفع القيود المفروضة على رحلات الطيران الروسي إلى سوريا، قال ميخائيل بوغدانوف "نعم، سلطات الطيران لدينا تعمل على هذا الأمر، ونحن في وزارة الخارجية ندعم بنشاط هذه الجهود، من أجل إزالة جميع المشكلات التي تنشأ في بعض الأحيان".

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، صرح أن قرار إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الروسية جاء بالتشاور بين تركيا وروسيا، موضحاً أن بلاده تعطي تصاريح مرور للطائرات الروسية لمدة ثلاثة أشهر، انتهت في نيسان الماضي.

وقالت الخارجية الروسية إنها تلقت تحذيراً مسبقاً من السلطات التركية بعدم إرسال طائرات متجهة إلى سوريا فوق أراضيها، في حين أشارت المتحدثة باسم الخارجية، ماريا زاخاروفا، إلى إن "أسباب ذلك كانت واضحة بالنسبة لنا، والجانب الروسي لا يستخدم هذا المسار للطائرات في الوقت الحالي".

ماذا يعني غلق المجال الجوي التركي أمام الطائرات الروسية؟

وتستخدم روسيا الأجواء التركية كمخط سير لطائراتها الحربية من وإلى قاعدتها في حميميم على الساحل السوري، منذ تدخلها العسكري إلى جانب نظام الأسد في العام 2015، وتنقل الطائرات الروسية شحنات محملة بإمدادات عسكرية ولوجستية للقوات المتمركزة في سوريا.

وأجبر الحظر التركي الطائرات الروسية إلى اتخاذ مسار أطول عبر أجواء إيران والعراق، مما يحملها أعباء جديدة تتمثل في مزيد من الوقود وتقليل الحمولة.

وسبق أن استخدمت الطائرات الروسية مسار إيران والعراق خلال فترة التوتر الشديد مع تركيا، في أعقاب إسقاط مقاتلات تركية لطائرة حربية روسية في 24 من تشرين الثاني من العام 2015 على الحدود مع سوريا، إلا أنها عادت واستخدمت الأجواء التركية بعد أن خفت حدة التوترات في أعقاب سلسلة محادثات بين رئيسي البلدين.