icon
التغطية الحية

بوساطة مصرية قطرية.. اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية

2023.05.03 | 08:00 دمشق

قصف إسرائيلي على غزة - رويترز
قصف إسرائيلي على غزة - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت مصادر فلسطينية، اليوم الأربعاء، إن اتفاقاً تم عقده بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة لوقف إطلاق النار، بعدما أشعلت وفاة أسير فلسطيني مضرب عن الطعام في سجن إسرائيلي الثلاثاء الأوضاع ما أدى إلى تبادل في إطلاق النار.

 ودخل الاتفاق حيز التنفيذ الساعة الثالثة والنصف فجراً، بعد وساطة مصرية قطرية بالإضافة إلى الأمم المتحدة، بحسب وكالة "رويترز".

وكانت الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت عدة أهداف في قطاع غزة رداً على إطلاق صواريخ من القطاع بعد وفاة القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بالضفة الغربية خضر عدنان.

وساطة مصرية قطرية

وذكر مصدران من الفصائل الفلسطينية، أن وقفاً "متبادلاً ومتزامناً" لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ في الساعة 3:30 فجراً، بجهود وساطة من جانب مسؤولي مصر وقطر والأمم المتحدة.

وقصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية الثلاثاء عدة أهداف في قطاع غزة، رداً على إطلاق صواريخ من القطاع، بعد وفاة القيادي خضر عدنان، المضرب عن الطعام داخل سجن إسرائيلي.

وتوفي عدنان البالغ من العمر 45 عاماً، بسبب إضراب عن الطعام بدأه قبل 86 يوماً، احتجاجاً على اعتقاله في أوائل شباط في سجن الرملة.

وأعلن عن إضراب عام في الضفة الغربية احتجاجاً على وفاة عدنان. كما نظمت مسيرات ووقعت مواجهات في مدن مختلفة في الضفة الغربية المحتلة.

وقبيل منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء، شنت المقاتلات الحربية الإسرائيلية سلسلة غارات جوية استهدفت 7 مواقع أمنية تابعة لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، بحسب مصادر أمنية وشهود عيان، بحسب وكالة "أ ف ب".

لم تسفر عن إصابات

وأكدت المصادر الطبية الفلسطينية، أن الغارات لم تسفر عن قوع أي إصابات، في حين ألحقت إحداها أضراراً مادية في عدة منازل قريبة من موقع أمني شمالي مدينة غزة، إذ استهدفته الطائرات الحربية الإسرائيلية بـ6 صواريخ على الأقل.

في الوقت الذي أكد فيه سلاح الجو بجيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان صحفي بدء مقاتلاته الحربية بشن غارات على القطاع، من دون مزيد من التفاصيل.

من جانبها، قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، في بيان صحفي، إن "الدفاعات الجوية تتصدى للطيران الحربي الصهيوني المغير على قطاع غزة بصواريخ أرض-جو".

كما أكد شهود عيان إطلاق 5 صواريخ من قطاع غزة على بلدات جنوب إسرائيل، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

من جهته، قال حازم قاسم، المتحدث باسم حركة حماس في غزة، في بيان: إن "العدوان الصهيوني على قطاع غزة سيفشل في تحقيق أهدافه بمنعنا من القيام بواجب الدفاع عن شعبنا ورموزه، وإنه سينكسر على صخرة صمود شعبنا وبسالة مقاومته البطلة".

ورصد جيش الاحتلال "إطلاق 22 صاروخاً من قطاع غزة" في الوقت الذي أعلنت فيه خدمات الإسعاف الإسرائيلية إصابة 3 أشخاص بشظايا في منطقة سديروت قرب الحدود مع قطاع غزة.