icon
التغطية الحية

بوساطة عُمانية.. مسؤول أميركي يكشف تفاصيل محادثات غير مباشرة بين أميركا وإيران

2024.03.14 | 12:33 دمشق

بوساطة عُمانية.. مسؤول أميركي يكشف تفاصيل محادثات غير مباشرة بين أميركا وإيران
مستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أجرت الولايات المتحدة محادثات سرية مع إيران هذا العام في محاولة لإقناع طهران باستخدام نفوذها على حركة الحوثي اليمنية لإنهاء الهجمات على السفن في البحر الأحمر، وفق ما نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مسؤولين أميركيين وإيرانيين. 

وقال المسؤولون إن المفاوضات غير المباشرة، التي أثارت خلالها واشنطن أيضا مخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني المتوسع، جرت في عمان في يناير/كانون الثاني وكانت الأولى بين الخصمين منذ عشرة أشهر.

ورأس الوفد الأميركي مستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك ومبعوثه الخاص إلى إيران أبرام بالي ومثل نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كاني، وهو أيضا كبير المفاوضين النوويين في طهران.

ماذا تناولت المحادثات؟

وقال المصدر إن المسؤولين العمانيين قاموا برحلات مكوكية بين الممثلين الإيرانيين والأميركيين لذا لم يتحدثوا بشكل مباشر.

وتسلط المحادثات الضوء على كيفية استخدام إدارة بايدن القنوات الدبلوماسية مع إيران، إلى جانب الردع العسكري، في محاولة لتهدئة موجة الأعمال العدائية الإقليمية التي تشمل الميليشيات المدعومة من إيران والتي اندلعت عقب العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقال شخص مطلع على المحادثات للصحيفة، إن المسؤولين الأميركيين يعتبرون إنشاء قناة غير مباشرة مع إيران "وسيلة لإثارة مجموعة كاملة من التهديدات الصادرة من إيران". وشمل ذلك نقل "ما يتعين عليهم القيام به من أجل منع صراع أوسع نطاقا، كما يزعمون أنهم يريدون".

وكان من المقرر إجراء جولة ثانية من المفاوضات بمشاركة ماكغورك في فبراير/شباط، ولكن تم تأجيلها عندما أصبح منخرطا في الجهود الأميركية للتوسط في اتفاق بين إسرائيل وحماس لوقف الحرب في غزة وتأمين إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في القطاع، بحسب ما أعلنه المتحدث باسم الأمم المتحدة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية: "لدينا العديد من القنوات لتمرير الرسائل إلى إيران". ورفضوا تقديم تفاصيل "بخلاف القول إنه منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، ركزوا جميعا على إثارة مجموعة كاملة من التهديدات الصادرة عن إيران، وحاجة إيران إلى وقف تصعيدها الشامل".

وكانت آخر محادثات معروفة بين الولايات المتحدة وإيران هي ما تسمى المحادثات غير المباشرة في مايو/أيار الماضي.