icon
التغطية الحية

بوتين يهاجم عقوبات واشنطن والاتحاد الأوروبي على روسيا

2022.06.17 | 19:28 دمشق

204795image1.jpg
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين (AFP)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، خلال مشاركته، في الجلسة العامة لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الخامس والعشرين، هجوما على الاتحاد الأوروبي وأميركا، على خلفية العقوبات التي فرضت على موسكو بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال إن الاتحاد الأوروبي "فقد السيادة بشكل كامل"، واصفا "العملية الديمقراطية في الدول الغربية بأنها باتت تشبه السيرك".

وأضاف "قلت في دافوس منذ عام ونصف إن العالم أحادي القطب قد انتهى، لكن هناك محاولات مضنية لمحاولة استعادته".

وتابع "الثقة في العملات العالمية تقوضت كرمى الطموح والأوهام الجيوسياسية التي عفا عليها الزمن، والعالم لم يعد كما كان من قبل".

وتوقع بوتين "تفاقم مشكلات العدالة الاجتماعية وانقسام المجتمع بسبب أخطاء الاقتصاد"، مشيرا إلى أن الوضع الراهن في أوروبا سيؤدي إلى "تصاعد الراديكالية، وتغيير النخب الحاكمة في المستقبل".

الحرب على أوكرانيا

وينتقد بوتين الدول الأوروبية في تصريحاته لإصرارها على إمداد أوكرانيا بالأسلحة ودعم قواتها ضد العملية العسكرية التي تشنها موسكو ضد كييف في 24 شباط الماضي.

وفي هذا الشأن، حمّل الرئيس الروسي الدول الأوروبية والولايات المتحدة، مسؤولة تنامي التضخم العالمي، وارتفاع الأسعار وتفاقم أزمة الغذاء.

وتابع: "الغرب كان يسيطر عسكريا على أوكرانيا ويضخ الأسلحة هناك، وما زال يفعل ذلك، ومن المرجح أن يصبح القمح الأوكراني المصدر أداة للدفع لقاء تقديم الأسلحة المقدمة لأوكرانيا".

ولفت إلى أن الغرب كان دائما "سخيا في رفع درجة العدائية ضد روسيا" وخلق جو مسموم سماه "الروسوفوبيا".