icon
التغطية الحية

بوتين ينعي زعيم فاغنر ويعزي عائلته

2023.08.25 | 11:46 دمشق

آخر تحديث: 27.08.2023 | 16:59 دمشق

بوتين ينعي زعيم فاغنر ويعزي عائلته
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نعى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قائد مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة يفجيني بريجوجين معرباً عن تعازيه لأسر ضحايا حادث تحطم الطائرة، في مقاطعة تفير الروسية، وسط اتهامات للدولة الروسية بتفجيرها.

وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقائد مجموعة فاجنر ووصفه الخميس بأنه رجل أعمال موهوب، مؤكداً أنه يود التعبير عن خالص تعازيه لأسر الذين لقوا حتفهم في حادث سقوط الطائرة كان بريجوجين ضمن قائمة ركابها.

وأضاف بوتين في تصريحات تلفزيونية أن بريغوجين "واجه أقداراً صعبة، وارتكب أخطاء جدية، لكنه حقق النتائج المرجوة لنفسه وللقضية المشتركة (الحرب في أوكرانيا)، كما كان شخصاً ورجل أعمال موهوباً".

وقال بوتين إنه كان يعرف بريغوجين منذ تسعينيات القرن الماضي، موضحاً أنه من الضروري انتظار نتيجة التحقيق الرسمي في الحادث. وأشار إلى أن الفحص سيستغرق بعض الوقت.

ولفت بوتين إلى أن بريغوجين "كان يعمل في روسيا والخارج، ولا سيما في أفريقيا، في مجالات النفط والغاز وغيره، وعندما عاد من أفريقيا قابل مسؤولين روسيين".

مقتل بريغوجين

وبعد إعلان وكالة الطيران الروسية أن زعيم فاغنر كان على متن الطائرة المنكوبة التي تحطمت قرب موسكو، أكدت قناة على "تليغرام" مرتبطة بفاغنر مساء الأربعاء مقتل بريغوجين.

وقال منشور على قناة "جراي زون": "رئيس مجموعة فاغنر.. بطل من روسيا.. وطني حقيقي لوطنه الأم.. يفغيني فيكتوروفيتش بريغوجين قتل نتيجة أفعال خونة لروسيا"، مضيفاً "لكن حتى في الجحيم سيكون الأفضل! المجد لروسيا!".

إلى هذا، أكّدت هيئة النقل الجوي الروسية أنّ قائد مجموعة فاغنر كان على متن الطائرة الخاصّة التي تحطّمت الأربعاء في روسيا وقُتل كلّ من كان على متنها.

وقالت الهيئة إنّه "وفقاً لشركة الطيران، فإنّ الركّاب التالية أسماؤهم كانوا على متن الطائرة" التي تحطّمت وهي من طراز إمبراير-135، معدّدة أسماء كل الركّاب ومن ضمنهم بريغوجين وساعده الأيمن ديمتري أوتكين".