icon
التغطية الحية

هيئة الطيران الروسية تؤكد مقتل زعيم "فاغنر" وتكشف من كان بصحبته

2023.08.24 | 08:52 دمشق

آخر تحديث: 27.08.2023 | 17:03 دمشق

هيئة الطيران الروسية تؤكد مقتل زعيم "فاغنر" وتكشف من كان بصحبته
زعيم مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أكدت هيئة الطيران الروسية مقتل مؤسس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، يفغيني بريغوجين.
  • كان على متن الطائرة 10 ركاب، من بينهم 3 من أفراد الطاقم، ولقي جميع من كانوا على متنها مصرعهم.
  • اعتبرت أوكرانيا أن بريغوجين كان قد وقع على "وثيقة إعدامه" عندما عاد إلى روسيا.
  • قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه "ليس متفاجئاً" من مقتل بريغوجين.

أكدت هيئة الطيران الروسية، وجود مؤسس مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة، يفغيني بريغوجين، والرجل الثاني في المجموعة دميتري أوتكين، على متن الطائرة التي تحطمت في مقاطعة تفير شمالي العاصمة الروسية موسكو.

ونشرت الهيئة قائمة بأسماء ركاب الطائرة الخاصة وهم: "يفغيني بريغوجين، سيرغي بروبوستين، يفغيني ماكاريان، ألكسندر توتمين، فاليري تشيكالوف، دميتري أوتكين، نيكولاي ماتوسيف".

وضم طاقم الطائرة المؤلف من 3 أشخاص كلاً من: "القائد أليكسي ليفشين، ومساعده رستم كريموف، والمضيفة كريستينا راسبوبوفا"، وفق الهيئة الروسية.

وأكّدت هيئة الطيران أن بريغوجين (63 عاماً) ومرافقيه لقوا مصرعهم بعد تحطم الطائرة التي أقلعت على أساس الترخيص الصادر لها باستخدام المجال الجوي بحسب الإجراءات المتبعة، وفقاً لما ذكرته وكالة تاس الروسية للأنباء.

وفي وقت سابق أشارت هيئة الطيران المدني الروسية إلى أن الطائرة تحطمت أمس الأربعاء في مقاطعة تفير الروسية، وكان على متنها 10 ركاب، من بينهم 3 من أفراد الطاقم، ولقي جميع من كانوا على متنها مصرعهم".

وفتحت الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي ولجنة التحقيقات الروسية تحقيقات في الحادث.

ما موقف أوكرانيا من الحادث؟

اعتبرت أوكرانيا أن قائد مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة، الذي قتل في تحطم طائرة الأربعاء، كان قد "وقع على وثيقة إعدامه.. في اللحظة التي صدق فيها ضمانات (رئيس بيلاروسيا ألكساندر) لوكاشينكو الغريبة، وكلمة الشرف السخيفة التي أطلقها بوتين".

وقال المستشار في المكتب الرئاسي الأوكراني ميخايلو بودولياك، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "كان ينتظر اللحظة" للتخلص من بريغوجين.

من جانبه، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، إنه "ليس متفاجئاً" من احتمال مقتل قائد مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين في روسيا.

وفي أول تعليق أميركي على الواقعة، اعتبر البيت الأبيض أنها "لن تفاجئ أحداً".

وقالت أدريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي التابع للبيت الأبيض: "أطلعنا على التقارير بشأن تحطم طائرة كان بريغوجين على قائمة ركابها"، مضيفة في تدوينة على موقع "تويتر": "إذا تأكدت لا ينبغي أن يكون ذلك مفاجئاً".

قاد تمرداً سريعاً

وفي الأسبوع الأخير من حزيران الماضي، أعلنت قوات فاغنر تمردها على القيادة العسكرية الروسية، واستولت بالفعل على مدينة روستوف (جنوب غربي البلاد)، لكنّ تدخُل الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أدى حينها إلى خفض التوتر، وتراجُع قوات فاغنر إلى ثكناتها.

وكان الكرملين قد وعد بريغوجين بالحصانة من الملاحقة القضائية، وكان أحد شروط العفو رحيله إلى بيلاروسيا المجاورة. ومع ذلك، تردد أن بريغوجين ظهر مرة أخرى في روسيا على هامش قمة أفريقيا في سان بطرسبورغ نهاية تموز الماضي كما أنه التقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.