بوتين يستقبل 2023 وحيداً في كنيسة القياصرة!

2023.01.15 | 06:04 دمشق

بوتين يستقبل 2023 وحيداً في كنيسة القياصرة!
+A
حجم الخط
-A

تعتبر الخسائر البشرية التي لحقت بالجيش الروسي خلال غزوه لأوكرانيا بأوامر وإرادة أحادية من الرئيس فلاديمير بوتين هي الأعلى قياساً إلى خساراته التاريخية خلال مغامراته العسكرية في غير بقعة من العالم.
فخلال عشر سنوات من حرب الاتحاد السوفييتي السابق على أفغانستان لم يشهد هذا العدد المرعب من القتلى الذين سقطوا خلال شهر واحد. ومقارنة بالخسائر الأميركية في حروبها، فالعدد أكبر بكثير من خسائر الولايات المتحدة من أفراد جيشها خلال عشرين عاماً في حربيها بالعراق وأفغانستان.

لم يكتفِ بوتين بهذا القدر من إراقة الدماء وخسائر الأرواح بين الشباب المقاتلين، بل يتم تسريب شائعات في الشارع الروسي بأن الحكومة في موسكو تعد العدة لدعوة نصف مليون رجل روسي للالتحاق بالجندية الإجبارية، وقوداً لحرب بوتين الشعواء.

في الوقت الذي يدّعي فيه بوتين أنه يحارب حلف الناتو وليس أوكرانيا وحسب، نجده يزداد انغلاقاً في دائرة الإنكار والعنجهية الفارغة

وها هو بوتين، الغارق في أوهام نصر لن يناله، يقف وحيداً في صلاة العام المشرقي الجديد في كنيسة القياصرة، مناجياً الرب الخلاص من هذه الحفرة التي زجّ إلى أتونها روسيا، وأوكرانيا، ووراءهما شعوب العالم التي تعاني كل ذات صباح من الأزمات المعيشية القصوى التي أفرزتها تلك الحرب.

وفي الوقت الذي يدّعي فيه بوتين أنه يحارب حلف الناتو وليس أوكرانيا وحسب، نجده يزداد انغلاقاً في دائرة الإنكار والعنجهية الفارغة، ليعلن استمراره في هذه المقتلة الكونية؛ بل ليبدأ بتصنيع طائرات الدرونز من دون طيار، نقلا عن النسخة الإيرانية المسماة شاهد، بعد أن نفذت من مستودعاته، ولن تتمكن طهران من تقديم مزيد له وهي تحت الرقابة والعقوبات الدولية.

وها هي واشنطن تعلن عن حزمة جديدة من الدعم اللوجستي الدفاعي لكييف تضمنت هذه المرة، وفي سابقة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، منظومة صواريخ باتريوت الثمينة مبلغاً وفعلاً.

قد يكون تسلّم كييف لمنظومة باتريوت علامة فاصلة في هذه الحرب، فمن جهة توجّه واشنطن رسالة قوية لموسكو بأن دعمها للرئيس فلوديمير زيلينسكي وجيشه لن يتراجع البتة، بل هو يتقدّم كماً ونوعاً؛ ومن جهة ثانية، يشجّع دول حلف الناتو على متابعة دعمها لكييف بمزيد من الأسلحة المتطورة. وليست دبابات برادلي بمعزل عن هذه المبادرة الأميركية السخية التي وصلت قيمتها إلى 3.75 مليارات دولار أميركي، وتتضمن مختلف أنواع المعدات العالية التقنية التي تمتلكها أميركا لمساندة الحملة الدفاعية التي يخوضها الجيش الأوكراني ذوداً عن أراضيه.

في عتمة هذا النفق المريب، يعود بصيص ضوء للظهور من جديد. فإثر مبادرة السلام التي تقدّمت بها كييف بوساطة فرنسية رفضتها موسكو ووضعت شروطاً صعبة لقبولها، تتردد اليوم في الأفق دعوات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ومحاولته الوساطة بين موسكو وكييف لإيقاف هذه الحرب والدخول بمفاوضات سلام جدية وبناءة.

الوساطة التركية لم تأتِ دون دعم لافت من رأس الكنيسة في الفاتيكان، الذي أشاد بالجهود الدبلوماسية التي يبذلها أردوغان لتحقيق هدنة طويلة المدى بين الطرفين المتحاربين، ودعا البابا فرنسيس إلى متابعة الجهود لإحلال السلام.

واشنطن أدلت بدلوها ودعمت الوساطة التركية أيضاً. وأشاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، بالمبادرة التركية في تصريح له بقوله: “إن واشنطن تقدر عالياً الدور البناء الذي لعبته تركيا في رفع منسوب آمال السلام من خلال استخدام علاقاتها مع أوكرانيا وروسيا، ومن خلال موقعها كعضو فاعل في حلف الناتو”. وتابع بأن وساطة تركيا قد ساهمت في هندسة اتفاقية الحبوب وإطلاقها ثم تجديدها، مشيراً إلى أن “هذه الاتفاقية هي آلية توفر أطناناً من الحبوب للدول الأكثر احتياجاً في العالم”.

فصل المقال يكمن في مدى استيعاب بوتين لإصرار العالم الحر على تقويض أضغاث أحلامه في منع الخيار الديمقراطي المستقل والسيادي لدولة مجاورة

في ليلة طلوع العام الجديد الأورثوذوكسي بتقويمه المشرقي، أعلن بوتين عن وقف لإطلاق النار لمدة 36 ساعة بوساطة تركية مباشرة واتصال هاتفي جرى بين أردوغان من جهة ونظيريه، بوتين وزيلينسكي، من جهة أخرى. إلا أن الانتكاسة وقعت من جديد، وعاد الاقتتال إلى أشده بين الطرفين للأسف الشديد.

فصل المقال يكمن في مدى استيعاب بوتين لإصرار العالم الحر على تقويض أضغاث أحلامه في منع الخيار الديمقراطي المستقل والسيادي لدولة مجاورة اختارت نموذج الحياة الغربية طريقة للعيش والحكم في البلاد.

على بوتين الخروج من دائرة الإنكار للواقع السياسي واللوجستي لحربه قبل أن يكون المساهم الأول في مقتل دفعة جديدة من الشباب الذين يتوقون إلى الحياة لا إلى موت مجاني قرباناً لأوهام زعيم متهاوٍ، مازال يصرّ على المضي بمغامرته الدموية، مسلّحاً بنزيف الآخرين وعذاباتهم.