icon
التغطية الحية

بوتين وأردوغان ورئيسي في جولة دبلوماسية بآسيا الوسطى

2023.11.09 | 14:48 دمشق

بوتين وأردوغان ورئيسي
بوتين وأردوغان ورئيسي
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى كازاخستان اليوم الخميس في حين يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي أوزبكستان، وسط اهتمام دبلوماسي متجدد بالمنطقة.

وتسعى الجمهوريات السوفييتية السابقة في آسيا الوسطى إلى تنويع شراكاتها مع تراجع نفوذ روسيا في المنطقة منذ غزوها أوكرانيا.

وأشاد الرئيس الروسي ونظيره الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف بالعلاقات بين بلديهما في مقابلات قبل اجتماعهما المقرر في أستانا، بحسب وكالة "أ ف ب".

وقال بوتين "شراكتنا الاستراتيجية تتطلع إلى المستقبل"، في حين أشاد توكاييف "بالتحالف الماضي الغني والمستقبل المشرق".

لكن بعد ثلاثة عقود من انهيار الاتحاد السوفييتي ومع غزو روسيا لأوكرانيا، بدأت قوى عالمية أخرى تحاول بسط نفوذها في آسيا الوسطى عبر استثمارات، مثل الصين التي أصبحت شريكا رئيسيا في كل أنحاء المنطقة من خلال مبادرة "الحزام والطريق"، وهي مشروع ضخم للبنى التحتية.

وتأتي رحلة بوتين إلى كازاخستان بعد أسبوع من زيارة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وفي حين يسعى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وإيران وتركيا إلى تعزيز العلاقات في المنطقة.

قمة طشقند

على مسافة أكثر من ألف كيلومتر إلى الجنوب، من المقرر عقد قمة لمنظمة التعاون الاقتصادي (أكو) الإقليمية في العاصمة الأوزبكية طشقند.

وسيشارك في القمة الرئيسان الإيراني ابراهيم رئيسي والتركي رجب طيب أردوغان بالإضافة إلى رئيس الوزراء الباكستاني أنور الحق كاكار وقادة من آسيا الوسطى.

ومن المرجح أن يطرح أردوغان ملف العدوان الإسرائيلي على غزة في القمة، في تصعيد لهجته تجاه إسرائيل ومؤيديها الغربيين.

ويتوقّع أن تركّز المحادثات على التجارة والتعاون في المجال الإنساني والنقل.

وتحاول دول آسيا الوسطى غير الساحلية الحصول على منفذ إلى البحر بما في ذلك عبر باكستان.