icon
التغطية الحية

في قرغيزستان.. بوتين خارج روسيا لأول مرّة منذ إصدار مذكرة توقيف بحقه

2023.10.12 | 15:42 دمشق

في قرغيزستان.. بوتين خارج روسيا لأول مرّة منذ إصدار مذكرة توقيف بحقه
استقبال رئيس مجلس وزراء قيرغيزستان أكيلبيك جباروف، الرئيس فلاديمير بوتين في مطار ماناس الدولي - موسكو تايمز
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى قرغيزستان، صباح اليوم الخميس، في أوّل زيارة رسمية له خارج بلاده، منذ إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه.

ومن المتوقّع، أن يجتمع بوتين مع نظيره القرغيزي صدر جباروف قبل أن يشارك، يوم غدٍ الجمعة، في قمة رابطة الدول المستقلة التي تضم عدداً من الجمهوريات السوفييتية السابقة.

وتعتبر هذه أول رحلة خارجية للرئيس الروسي منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه، شهر آذار 2023، لمسؤوليته في ارتكاب جرائم حرب بأوكرانيا التي غزاها الجيش الروسي، أواخر شباط من العام الفائت، وبتهمة الضلوع في "ترحيل" أطفال أوكرانيين بشكل غير قانوني.

ولم يخرج بوتين من روسيا، منذ إصدار مذكرة التوقيف، إلّا في زيارة إلى مدينة ماريوبول الأوكرانية بمنطقة دونيتسك، التي تواصل القوات الروسية احتلالها، منذ أيار 2022.

نظام روما الأساسي

وعلى الرغم من أن قيرغيزستان من الدول الموقّعة على المعاهدة المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية، إلا أنها لم تصدق على نظام روما الأساسي، والتي تلزمها باعتقال أي أفراد مطلوبين من قبل المحكمة الجنائية الدولية على أراضيها.

وكان بوتين قد تخلّى عن حضور العديد من القمم الدولية بسبب مذكرة التوقيف، ونادراً ما غادر روسيا منذ غزو جيشه لأوكرانيا، ومن المتوقّع أن يسافر إلى الصين الأسبوع المقبل.

ومؤخّراً، توتّرت العلاقة بين روسيا وأرمينيا، عقب تصديق الأخيرة على نظام روما الأساسي، وسط سعي المسؤولين الأرمينيين إلى طمأنة الكرملين بأن الزعيم الروسي لن يُعتقل إذا دخل البلاد.

غياب بوتين بعد مذكرة التوقيف

غاب بوتين عن لقاءات دولية، خلال الأشهر الماضية، وأرسلت روسيا، شهر آب الفائت، وزير خارجيتها سيرغي لافروف إلى قمة مجموعة "بريكس" في جنوب أفريقيا، العضو في المحكمة الجنائية الدولية.

وناب عنه "لافروف" في قمة مجموعة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي، رغم أن الهند ليست من الدول الموقّعة على نظام روما، وتبّت المجموعة خلال القمة، بياناً يجنّب إدانة موسكو بسبب حربها أوكرانيا، لكن دعا كل الدول إلى الامتناع عن استخدام القوة للسيطرة على أراض الغير.

روسيا تعلق على قرار "مذكرة التوقيف"

علّقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على مذكرة التوقيف الصادرة بحق بوتين، قائلةً":"قرارات المحكمة الجنائية الدولية ليس لها قيمة بالنسبة لبلدنا، حتى من الناحية القانونية".

وأضافت أن "روسيا ليست طرفاً في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية وليس عليها أي التزامات بموجبه، ومذكرة الاعتقال غير قانونية"، مشبّهةً احتمال اعتقال بوتين خارج روسيا بأنه "عمل من أعمال الحرب".