icon
التغطية الحية

بوتين: سلوك أميركا الحالي يذكرني بالاتحاد السوفيتي

2021.06.05 | 19:22 دمشق

609e64d54c59b7227c2a71e5.jpg
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - (سبوتنيك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الولايات المتحدة تخطئ إذا ظنت أنها "قوية بما يكفي" للإفلات من عاقبة تهديد الدول الأخرى، مضيفاً أن ذلك خطأ أدى إلى انهيار الاتحاد السوفيتي سابقاً.

جاء ذلك في تصريحات أدلى به في مؤتمر صحفي تحدث خلاله عن العقوبات الأميركية على موسكو، حسب ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

وجاءت التصريحات قبل أيام من اجتماع بينه وبين الرئيس الأميركي جو بايدن الذي فرضت إدارته في نيسان الماضي مجموعة من العقوبات على روسيا، من بينها قيود على التعامل في الديون السيادية الروسية.

ونُسب إلى بوتين قوله: "نسمع تهديدات من الكونغرس، ومن جهات أخرى، وكلها تصدر في سياق العملية السياسية المحلية في الولايات المتحدة".

وأضاف: "ربما يفترض من يفعلون ذلك أن الولايات المتحدة لديها من القوة الاقتصادية والعسكرية والسياسية ما يجعلها قادرة على الإفلات من عاقبة ذلك"، مبيناً أن هذا السلوك ذكّره بالاتحاد السوفيتي.

وتابع: "المشكلة مع الإمبراطوريات اعتقادها أنها قوية بما يكفي لارتكاب بعض الأخطاء. نشتري هؤلاء، نتنمر عليهم، نعقد الاتفاقات معهم، نقدم لهم قلادات، نهددهم بالسفن الحربية. يظنون أن هذا سيحل جميع المشكلات، لكن المشكلات تتراكم وتأتي لحظة يصبح فيها من غير الممكن حلها بأي شكل".

وسبق أن أعلن البيت الأبيض في بيان، عن لقاء سيجمع بوتين وبايدن في جنيف يوم 16 حزيران "لمناقشة مجموعة كاملة من القضايا الملحة" على حد تعبير البيان.