icon
التغطية الحية

بوتين: الجيش الروسي تعلّم صد هجمات الطائرات المسيرة في سوريا

2021.11.03 | 09:41 دمشق

puten.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الجيش الروسي حالياً يمكنه صدّ هجمات الطائرات المسيّرة بشكل فعال بعد اكتسابه الخبرة الكافية في سوريا.

وأضاف بوتين في اجتماع دوري حول قضايا الدفاع يوم أمس الثلاثاء: "لقد تعلمنا صد هذه الهجمات (باستخدام الطائرات المسيرة) ونقوم بذلك بشكل فعال للغاية"، وفقاً لوكالة "تاس" الروسية.

وتحدث بوتين عن أهمية تطوير الطائرات، قائلاً: "نحن نعلم جيداً كيف أثبتت نفسها في النزاعات المسلحة في السنوات الأخيرة، ومدى فعاليتها ومدى خطورتها بالنسبة لنا"، موضحاً أنه "يقصد الهجمات باستخدام الطائرات المسيرة في سوريا".

ويعتقد بوتين أنه من الضروري إدخال تقنيات واعدة، بما في ذلك الذكاء الصناعي، في تطوير الطائرات العسكرية المسيرة.

كما أوصى الجيش الروسي بتوسيع نطاق الاستفادة من خبرته المكتسبة في أثناء الاستخدام القتالي للطائرات المسيرة، وكذلك البيانات التحليلية، مشيراً إلى أن أكثر من ألفي طائرة مسيرة في الخدمة حالياً.

وتستخدم القوات الجوية الروسية في سوريا قاعدة حميميم القريبة من مدينة جبلة على الساحل السوري نقطة أساسية لتمركزها منذ تدخلها لصالح نظام الأسد عام 2015، وسبق أن أعلنت موسكو تعرض هذا الموقع خلال الأشهر الماضية لهجمات متكررة بطائرات مسيرة.

يشار إلى أنه في 12 من آب الماضي، كشف قائد القوات الروسية في سوريا، يفغيني نيكيفوروف، أن الطيارين الروس نفذوا أكثر من 100 ألف طلعة جوية قتالية في سماء سوريا، انطلاقاً من قاعدة حميميم، منذ التدخل الروسي في سوريا في العام 2015.

وبحسب تقرير لمنظمة الدفاع المدني السوري فإن روسيا قتلت وجرحت أكثر من 12 ألف مدني في سوريا منذ تدخلها العسكري، وتحديداً خلال الفترة الممتدة من 30 من أيلول من العام 2015 حتى 20 من أيلول الفائت.