بوتين إذ يدفع ثمن مغامرته في أوكرانيا

2023.07.05 | 07:05 دمشق

بوتين إذ يدفع ثمن مغامرته في أوكرانيا
+A
حجم الخط
-A

الانقلاب الأخير الذي قام به قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين أظهر بوتين أمام شعبه وأمام العالم بصورة مختلفة كليا عن الصورة التي يرغب بالظهور بها أو اعتاد على الظهور بها، بوصفه الدكتاتور الأوحد الذي يسيطر على روسيا كليا وفي طريقه إلى السيطرة على أوكرانيا بالقوة العسكرية اللغة التي يعتقد بوتين بأنه الأفضل في استخدامها.

لكن بوتين أظهر ضعفه بالسماح لـ يفغيني بريغوجين وقادة مجموعة فاغنر الآخرين بالمغادرة بسلام إلى بيلاروسيا، وللجنود العاديين بالانضمام إلى الجيش الروسي أو التقاعد. لم يستطع بوتين سحق التمرد بالقوة وإعدام قادتها كما توقع كثيرون.

ففي خطابه للأمة صباح السبت، أظهر بوتين العزم والتصميم وأوضح  أنه ليس لديه نية للاستسلام لمطالب بريغوجين، وأنه إذا استمر هو وزعماء فاغنر الآخرون في تمردهم، فسيتم اتهامهم بالخيانة (وربما إعدامهم ضمنيًا). لكن بوتين ظهر بشكل مختلف في اليوم التالي إذ بدا مرحبا بالمفاوضات ومرحبا بالصفقة التي عقدها لوكاشينكو زعيم بيلاروسيا المقرب من بوتين، وبالرغم من أن الكثير من المعلومات بدت غائبة إلى الآن حيث لا نعرف مضمون هذه الصفقة وهل سيقوم بوتين ذاته باحترامها أم لا. فقد خرج بوتين ضعيفا من هذه المفاوضات بشكل أضعف مما ظهرت عليه قواته في أوكرانيا.

كان السبب الرئيسي وراء عدم تحرك بوتين في وقت أسرع لقمع بريغوجين وإنهاء نزاعه مع القيادة العليا الروسية هو أنه على مدار أكثر من عام، كانت الدعاية المحلية الروسية قد شكلت صورة لمقاتلي فاغنر كأبطال عسكريين روس

ربما لم يكن لدى بوتين ما يكسبه من السعي للانتقام العنيف، والذي كان من شأنه أن يقتل أعدادًا كبيرة من الروس ويقوض الحرب الروسية في أوكرانيا ويدخل روسيا في حرب أهلية طاحنة. بالإضافة إلى ذلك، كان السبب الرئيسي وراء عدم تحرك بوتين في وقت أسرع لقمع بريغوجين وإنهاء نزاعه مع القيادة العليا الروسية هو أنه على مدار أكثر من عام، كانت الدعاية المحلية الروسية قد شكلت صورة لمقاتلي فاغنر كأبطال عسكريين روس.. ما كان لقتلهم أن يسير على ما يرام مع الروس العاديين.

هناك درسان أوسع نطاقا مما حدث في روسيا في نهاية الأسبوع الماضي. الأول يتعلق بالتاريخ الطويل للانقلابات في روسيا. ويتعلق الدرس الآخر بالمنع العميق في المجتمع الروسي من إراقة الجنود الروس لدماء الروس الآخرين، والذي يرتبط بدوره بمخاوف عميقة من اندلاع حرب أهلية وفوضى. هذه لها جذور قديمة في كوابيس النخبة حول "الثورات الروسية ، التي لا معنى لها ولا ترحم" ، كما سماها بوشكين. بل أكثر من ذلك في الذكريات الموروثة عن الآثار المروعة للثورة البلشفية عام 1917، وفي الفوضى والبؤس الاقتصادي في التسعينيات التي أعقبت تفكك الاتحاد السوفييتي. وهذا ما أثاره بوتين ذاته في خطابه أمام الأمة.

لذلك فإن كلمات بوتين حول عام 1917 في خطابه يوم السبت لها صدى هائل بالنسبة للعديد من الروس: "تم توجيه ضربة كهذه لروسيا في عام 1917، عندما كانت الدولة تقاتل في الحرب العالمية الأولى. لكن الانتصار سرق منها: فالمؤامرات والمشاجرات والتسييس من وراء ظهر الجيش والأمة أدت إلى كبرى الاضطرابات، وتدمير الجيش وانهيار الدولة، وفقدان مناطق شاسعة، مما أدى في النهاية إلى مأساة الحرب الأهلية.. لن نسمح بحدوث ذلك مرة أخرى".

أكدت أحداث نهاية هذا الأسبوع أن مصير نظام بوتين سيتقرر في المقام الأول ليس من خلال المؤامرات داخل النخبة الروسية، ولكن من خلال ما يحدث في ساحة المعركة في أوكرانيا

ربما يكون اللغز الأكبر حول سقوط الاتحاد السوفييتي هو لماذا لم يقاتل الجيش السوفييتي بقوة أكبر وقتل مزيدا من الناس في محاولة لتوحيده؟ ولماذا رفضت محاولة الانقلاب ضد ميخائيل جورباتشوف في أغسطس 1991 من قبل معظمهم؟ من القوات المسلحة وبالتالي انهارت بسرعة. توفر هذه الجوانب من التاريخ الروسي جزءًا من الإجابة على هذا اللغز.

أكدت أحداث نهاية هذا الأسبوع أن مصير نظام بوتين سيتقرر في المقام الأول ليس من خلال المؤامرات داخل النخبة الروسية، ولكن من خلال ما يحدث في ساحة المعركة في أوكرانيا. إذا تمكن الجيش الروسي من الحفاظ على خطه الحالي، فسوف يعلن بوتين النصر على ما صوره بنجاح للشعب الروسي على أنه محاولة غربية موحدة لتدمير روسيا.

في حالة اختراق الأوكرانيين، فقد يضطر بوتين للاستقالة، لكنه قد يتصاعد أيضًا نحو حرب نووية. ربما يكون أخطر تأثير للضربة التي تعرضت لها هيبة بوتين من ثورة فاغنر هو أنه حتى بدون انتصار أوكراني، سيشعر بأنه مضطر لاستعادة صورته عن طريق الانتقام مباشرة من الغرب لدعمه لأوكرانيا. في هذه الحالة، فإن المخاطر التي يتعرض لها نظام بوتين سوف تتفوق عليها تلك التي تهدد البشرية بشكل عام.