icon
التغطية الحية

بهذا المبلغ يمكن لعائلة من 5 أشخاص قضاء سهرة رأس السنة في سوريا

2022.12.18 | 09:29 دمشق

212
أحد المطاعم التراثية في مدينة دمشق (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال موقع "أثر برس" المقرب من النظام إنه ومن خلال حسبة قام بها تبين أن العائلة المكونة من 5 أشخاص تحتاج إلى ما يقارب من 800 ألف ليرة سورية لتمضية سهرة رأس السنة في مطعم ثلاثة نجوم متضمنة عشاءً خفيفاً ونرجيلة، وما يقارب الـ2 مليون لحفلات الفنادق الخمس نجوم.

ونقل "أثر برس" عن مدير الرقابة والجودة في وزارة السياحة زياد البلخي، قوله إن نهاية العام مناسبة، للنشاط في المنشآت السياحية، حيث تنظم عدد من المنشآت فعاليات من حفلات موسيقية أو عشاء بكلفة ثابتة ما يسمى "Set Menu".

وأضاف أن "وزارة السياحة تسعر خدمات الإطعام عموماً ولا سيما في هذه المدة؛ وتنظم المنشأة الفعاليات التي تتضمن حفلات ومطربين".

وأشار إلى أنه "من الطبيعي أن تختلف التكاليف الإجمالية للنشاط بحسب نجومية الفنانين المشاركين، حيث تكون الكلفة الأكبر نسبياً لصالح نجومية الفنان، وعدد المنشآت التي تنشط مبيعاتها في هذه المناسبة كبير وبالتالي يكون هناك طيف من العروض التي تتراوح بين التكاليف المنخفضة والتكاليف الأعلى بما يناسب الميزانية التي يرصدها الضيف من زوار هذه المنشآت، فليس كل رواد هذه المنشآت من ذوق وميزانية متشابهة".

وأوضح البلخي أن حفلة "الدي جي" في مطعم من سوية نجمة أو نجمتين تتراوح بين 27 ألفاً وحتى 37 ألفاً متضمنة مشروب أو عصير مع نرجيلة من دون عشاء للشخص الواحد، أما فيما يتعلق بالحفلات الكاملة مع عشاء كامل ومشروب ونرجيلة تتراوح بين 125 إلى 150 ألفاً متضمنة الضريبة.

وفيما يرتبط بالحفلات في فنادق الخمس نجوم، أضاف البلخي: "الحفلات الكبرى بين 250 إلى 400 ألف وهذه أيضاً حسب من هو المطرب وتالياً حسب طاولات الـVIP ونجومية الفنان صف أول، مشهور أو مطرب غير معروف.. إلخ، وإذا دفع الشخص 250 ألف ليرة معنى ذلك أن الطاولة بعيدة عن المطرب وليست قريبة، أما إذا دفع 400 ألف فهذا يعني أن الطاولة صف أول وقريبة من المطرب".