icon
التغطية الحية

بن غفير يقتحم الحرم الإبراهيمي ومئات المستوطنين يقتحمون الأقصى تحت حراسة مشددة

2023.04.26 | 16:50 دمشق

مستوطنون إسرائيليون يقتحمون المسجد الأقصى، القدس الشرقية المحتلة، 26 نيسان/أبريل 2023 (تويتر)
مستوطنون إسرائيليون يقتحمون المسجد الأقصى، القدس الشرقية المحتلة، 26 نيسان/أبريل 2023 (تويتر)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي، اليميني المتطرف إيتمار بن غفير الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل الفلسطينية المحتلة، اليوم الأربعاء، بالتزامن مع اقتحام مئات المستوطنين المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية تحت حراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، اقتحم بن غفير الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل.

وأضافت، أن اقتحام بن غفير يأتي ضمن سلسلة اقتحامات الاحتلال ومستوطنيه المتواصلة للحرم منذ أمس الثلاثاء، إذ نفذ المستوطنون رقصات تلمودية داخله، احتفالا بما يسمى عيد "الاستقلال".

بدورها، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في بيان رسمي، إن 400 متطرف اقتحموا المسجد الأقصى اليوم.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن شهود عيان، أن الشرطة الإسرائيلية رافقت المستوطنين وسمحت لهم باقتحام المسجد على شكل مجموعات من باب المغاربة عند الجدار الغربي للمسجد.

وأشارت إلى أن شرطة الاحتلال انتشرت في محيط مصلى باب الرحمة، في الناحية الشرقية للمسجد.

وتتزامن هذه الاقتحامات مع احتفال الفلسطينيين من مناطق مختلفة في أراضي 48 في مسيرة العودة الـ26، واحتفال إسرائيل بذكرى ما يسمى "يوم الاستقلال".

منذ عام 2003، سمحت حكومة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى بشكل أحادي عبر الجسر الواصل إلى باحات الحرم القدسي من باب المغاربة في الجدار الغربي.

يذكر أن عدد المستوطنين الذين يسكنون في الضفة الغربية المحتلة يبلغ 666 ألف مستوطن وعدد المستوطنات يبلغ 145 مستوطنة كبيرة و 140 بؤرة استيطانية عشوائية، غير مرخصة من حكومة الاحتلال، وفقاً لبيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية.