icon
التغطية الحية

بمناسبة الأعياد اليهودية.. مئات المستوطنين الإسرائيليين يقتحمون الأقصى

2023.10.02 | 15:53 دمشق

بمناسبة الأعياد اليهودية.. مئات المستوطنين الإسرائيليين يقتحمون الأقصى
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية (أرشيفية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أكثر من ألف مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى في ثالث أيام "عيد العُرش" اليهودي.
  • احتفال يهودي حاشد في ساحة الحائط الغربي (حائط البراق) في المسجد الأقصى، بمناسبة "عيد العرش".
  • الاحتلال الإسرائيلي يفرض إغلاقاً تاماً على عدد من مدن وبلدات الضفة الغربية.
  • اعتداء شرطة الاحتلال على فلسطينيات قرب باب السلسلة بالبلدة القديمة بالقدس الشرقية.
  • الأردن يدين انتهاكات إسرائيل بحق المسجد الأقصى.

اقتحم أكثر من ألف مستوطن المسجد الأقصى، صباح اليوم الإثنين، من جهة باب المغاربة، في ثالث أيام "عيد العرش" اليهودي، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وفي وقت سابق، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس إن 1142 مستوطنا اقتحموا المسجد بالفترة الصباحية، على شكل مجموعات كبيرة من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد بحراسة الشرطة الإسرائيلية.

ومن المتوقع أن يقوم المزيد من المستوطنين باقتحام المسجد في فترة ما بعد صلاة الظهر، وفقاً لدائرة الأوقاف.

وكانت جماعات يمينية إسرائيلية دعت لتكثيف الاقتحامات للمسجد الأقصى خلال فترة عيد العرش "السوكوت" اليهودي الذي بدأ السبت ويستمر حتى نهاية الأسبوع.

يعد "عيد العرش" آخر الأعياد اليهودية الثلاثة (عيد الفصح، عيد الأسابيع، عيد العرش، ويرتبط بذكرى ضياع اليهود في صحراء سيناء وسكنهم تحت المظلات وفي الخيام.

في غضون ذلك، احتشد الآلاف من اليهود في ساحة الحائط الغربي، جنوب غربي المسجد الأقصى، للاحتفال باليوم الثالث من "عدي العرش" وهم يحملون القرابين النباتية.

 

أمس الأحد، اقتحم 859 مستوطنا المسجد في فترة بعد الظهر، و602 في الفترة الصباحية، وفقاً لأرقام دائرة الأوقاف.

قيود وإغلاق على الفلسطينيين

في المقابل، منعت شرطة الاحتلال الشبان الفلسطينيين من دخول المسجد وفرضت قيوداً عمرية على دخول المصلين الفلسطينيين.

وفرض الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، إغلاقاً تاماً على عدد من البلدات والمواقع بالضفة الغربية المحتلة، لتوفير الحماية للمستوطنين المحتفلين بـ"عيد العرش".

في حين تظاهر عدد من الفلسطينيين احتجاجاً على منعهم دخول المسجد الأقصى ورفعوا نسخاً من القرآن الكريم وهتفوا "الله أكبر".

وأظهر مقطع فيديو تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتداء مجندة إسرائيلية من قوات حرس الحدود على امرأة فلسطينية تدعى هنادي الحلواني ودفعها وإلقاءها على الأرض في شارع باب السلسلة.

وذكرت وكالة "الأناضول"، نقلاً عن شهود عيان، أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت هنادي الحلواني ومعها الفلسطينية عايدة الصيداوي بعد الاعتداء عليهن.

منذ 2003، بدأت الشرطة الإسرائيلية بالسماح للمستوطنين بتنفيذ اقتحامات للمسجد الأقصى، في فترتين صباحية وأخرى بعد الظهر، ما عدا يومي الجمعة والسبت.

الأردن يدين

دعا الأردن، اليوم الإثنين، إسرائيل إلى "الكف عن جميع الممارسات والانتهاكات في المسجد الأقصى واحترام التزاماتها بموجب القانوني الدولي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية، سفيان القضاة، إن "على إسرائيل احترام التزاماتها وفق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال في القدس الشرقية".

يذكر أن دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس (الشرقية)، بموجب القانون الدولي.