icon
التغطية الحية

هآرتس: السفير السعودي في فلسطين يلغي زيارة المسجد الأقصى لأسباب أمنية

2023.09.27 | 17:35 دمشق

آخر تحديث: 27.09.2023 | 17:34 دمشق

هآرتس: السفير السعودي في فلسطين يلغي زيارة المسجد الأقصى لأسباب أمنية
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يلتقي السفير السعودي نايف بن بندر السديري، رام الله، 26 أيلول/سبتمبر 2023 (منصة إكس)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • صحيفة "هآرتس" تقول إن السفير السعودي ألغى زيارته للأقصى والاحتفال بالمولد النبوي لأسباب أمنية وتوصيات من السلطة الفلسطينية تتعلق برفض الشارع الفلسطيني للتطبيع مع إسرائيل.
  • تقارير فلسطينية تتحدث عن رغبة الوفد السعودي بالابتعاد عن الأضواء لمنع التدخل الإسرائيلي في تفاصيل الزيارة، وتحسباً لاحتجاجات الفلسطينيين.

ألغى الوفد السعودي برئاسة السفير السعودي غير المقيم نايف بن بندر السديري لدى دولة فلسطين، اليوم الأربعاء، زيارة كانت مجدولة للمسجد الأقصى بمناسبة الاحتفال بعيد المولد النبوي، لأسباب أمنية، وفقاً لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وقالت "هآرتس"، نقلا عن مصدر في السلطة الفلسطينية، لم تذكر اسمه، إن السفير ألغى زيارة مقررة للمسجد الأقصى بسبب انتقادات الشارع الفلسطيني التي تطالب بمنع هذه الزيارة.

وأشار المصدر إلى السفير السعودي بناء على توصيات من السلطة الفلسطينية التي نصحته بإلغاء زيارة الأقصى قرر تأجليها لزيارات المقبلة إلى الضفة الغربية.

يصادف اليوم عيد المولد النبوي، وتجري العديد من الدول العربية والإسلامية احتفالات رسمية بهذه المناسبة.

وقالت "هآرتس"، عن الجانب الإسرائيلي لم يكن على علم بزيارة السفير السعودي للمسجد الأقصى الذي يخضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي.

وأشارت الصحيفة نقلاً عن مصادر فلسطينية إلى أن الوفد السعودي يفضل الابتعاد عن الأضواء لمنع التدخل الإسرائيلي في تفاصيل الزيارة، ومنع احتجاجات الفلسطينيين الذين سيتظاهرون ضده بسبب اتصالات التطبيع مع إسرائيل.

زيارة تاريخية

صباح أمس الثلاثاء، وصل السفير السعودي في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها إلى أراضي الضفة الغربية المحتلة قادماً من الأردن عبر معبر الكرامة "اللنبي" تستمر يومين.

التقى السديري بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية رياض المالكي وقدمه لهما النسخة الأصيلة من أوراق اعتماده، كما التقى برئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية.

وقال السفير السعودي، في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء في اختتام لقاء المالكي، إن بلاده تعمل من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف السديري، أن اهتمام ولي العهد بالقضية الفلسطينية ليس جديدا، لكنه حريص على أن تكون المنطقة والعالم في أمن واستقرار، لأن ذلك ينعكس بشكل إيجابي على شعوب المنطقة والعالم.

وأكد السفير السعودي أن المملكة تعمل من أجل "إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية".

ولفت السديري إلى أن "أي عملية سلام ستكون مبادرة السلام العربية ركنها الأساسي".

كلمة السفير السعودي غير المقيم لدى فلسطين نايف بن بندر السديري أمام الصحفيين في رام الله عقب لقائه وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، الضفة الغربية المحتلة، 26 أيلول/سبتمبر 2023 (الأناضول)

 

ويعد نايف بن بندر السديري أول سفير للمملكة العربية السعودية لدى دولة فلسطين، أعلنت الرياض تعيينه رسمياً في 12 آب/أغسطس الماضي، سفيراً فوق العادة مفوضاً غير مقيم لدى فلسطين وقنصلاً عاماً بمدينة القدس.

ويأتي هذا في الوقت الذي تقود فيه الولايات المتحدة محادثات لتطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل، في ظل مطالب سعودية بأهمية القضية الفلسطينية، من بين أمور أخري، كشرط مسبق لإتمام التطبيع.