icon
التغطية الحية

احتفالاً بـ"رأس السنة العبرية".. مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى |فيديو

2023.09.17 | 12:03 دمشق

مستوطنون
مستوطنون إسرائيليون يقتحمون المسجد الأقصى (تويتر)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اقتحم مئات المستوطنين تحت حراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية، تزامناً مع مناسبة ما يُسمّى "رأس السنة العبرية".

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في بيان نقلته وكالة "الأناضول"، إنّه "منذ ساعات الصباح شرعت قوات الاحتلال بإدخال أعداد كبيرة من المستوطنين إلى باحات الأقصى بشكل استفزازي بالتزامن مع الاعتداء على المصلين ومنع دخول مَن تقل أعمارهم عن 50 عاماً من الفلسطينيين".

من جانبها أفادت وكالة أنباء العالم العربي بأنّ الشرطة الإسرائيلية حوّلت الجزء الشرقي من مدينة القدس إلى ثكنة عسكرية، وانتشر المئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خصوصاً عند بوابات المسجد الأقصى.

اقرأ أيضاً.. مستوطنون إسرائيليون يقتحمون المسجد الأقصى

وأضافت - نقلاً عن شهود عيان - أنّ بعض المستوطنين كانوا يرتدون زياً دينياً يُعرف باسم "زي الكهنة"، وأنّ الشرطة الإسرائيلية أجبرت الفلسطينيين على مغادرة ساحات الأقصى واعتقلت عدداً منهم.

وبثت صفحات مقدسية على مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً ومقاطع فيديو تُظهر عشرات المستوطنين وهم يرددون الترانيم والأغاني عقب اقتحامهم المسجد الأقصى.

وفي وقتٍ سابق اليوم، دعت جماعات ومنظمات الهيكل المزعوم إلى تنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، معلنةً توفير حافلات خاصة لنقل المستوطنين مجاناً خلال فترة الأعياد لتنفيذ الاقتحامات.

وبدأت فترة الأعياد اليهودية بحلول عيد "رأس السنة العبرية"، مساء يوم الجمعة الفائت، وتتواصل الاحتفالات حتى الـ8 من شهر تشرين الأول المقبل، حيث يستنفر الاحتلال الإسرائيلي قواته في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصةً القدس الشرقية.