icon
التغطية الحية

بمشاركة النظام.. الصحة العالمية توقع اتفاقا مع مركز الملك سلمان للإغاثة في سوريا

2024.05.26 | 07:25 دمشق

آخر تحديث: 26.05.2024 | 10:30 دمشق

مركز الملك سلمان
الصحة العالمية توقع اتفاقا مع مركز الملك سلمان للإغاثة في سوريا ـ (إكس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • منظمة الصحة العالمية وقعت اتفاقيات تمويل مع مركز الملك سلمان للإغاثة بقيمة 19.4 مليون دولار لدعم سوريا والسودان واليمن.
  • توقيع الاتفاقيات تم بحضور تيدروس أدهانوم وعبد الله الربيعة في جنيف.
  • تم تخصيص 4.75 ملايين دولار لدعم جهود التعافي في سوريا بعد زلازل 2023.
  • الدعم في سوريا سيستفيد منه 350 ألف شخص بتوفير الأدوية، و4.1 ملايين شخص بتحسين القدرات التشخيصية والإحالات.

وقعت منظمة الصحة العالمية اتفاقيات تمويل مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بقيمة 19.4 مليون دولار أميركي، من أجل دعم عمليات المنظمة وبرامجها في سوريا والسودان واليمن.

ووقَّع الاتفاقيات كل من تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، وعبد الله الربيعة، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وذلك في افتتاح أعمال جمعية الصحة العالمية في جنيف.

وقال بيان للمنظمة على موقعها الرسمي "نظرا إلى أن سوريا لا تزال تعاني من آثار الزلازل التي ضربت البلاد في عام 2023، فقد خُصص قرابة 4.75 ملايين دولار أميركي لدعم جهود التعافي هناك".

وتسببت الزلازل المدمرة التي ضربت جنوب شرقي تركيا بالقرب من الحدود مع سوريا بدمار كبير في كلا البلدين، وأودت بحياة الآلاف، ودمرت كثيراً من البنية التحتية الأساسية، ومنها المرافق الصحية، أو ألحقت بها أضراراً شديدة.

وأكدت منظمة الصحة التزامها بدعم جهود التعافي وضمان توفير الخدمات الصحية للسوريين المتضررين. مضيفة أن هذا الدعم سيعود بالنفع المباشر على قرابة 350 ألف شخص من خلال توفير الأدوية واللوازم الأساسية، في حين سيستفيد نحو 4.1 ملايين شخص مما ستجري استعادته من القدرات التشخيصية والإحالات بسيارات الإسعاف.

وبالنسبة إلى السودان، ستضمن المساهمة بمبلغ 5 ملايين دولار توفير علاجات الغسيل الكلوي المنقذ للحياة للمصابين بالفشل الكلوي في 77 مركزا للغسيل الكلوي في جميع أرجاء البلد. ويشمل المشروع أيضاً شراء 100 جهاز للغسيل الكلوي ودعم مراكز الغسيل الكلوي التي تقدم الخدمات الأساسية لمرضى الكلى.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "توجد شراكة استراتيجية طويلة الأمد بين منظمة الصحة العالمية ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. وهذا الدعم المستمر يعكس هدفنا المشترك المتمثل في التصدي للتحديات الصحية العالمية".

النظام حاضر في الاتفاق

وشارك النظام في اجتماع جنيف وكان طرفاً في الاتفاق، حيث بحث وزير الصحة في حكومة النظام السوري حسن الغباش مع مشرف مركز الملك سلمان للإغاثة عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، "سبل إطلاق التعاون وتقديم الدعم وآليات التنسيق اللازمة لدعم القطاع الصحي في سوريا"، وفق وكالة أنباء النظام الرسمية "سانا".

وأضافت الوكالة أن الغباش "استعرض خلال الاجتماع الذي عقد في جنيف الوضع الصحي والإنساني في سوريا، واتفق الجانبان على تقديم الدعم المناسب بشكل ثنائي مباشر أو عبر منظمة الصحة العالمية، منوهاً بزيارة المديرة الإقليمية للمنظمة الدكتورة حنان بلخي إلى سوريا والتي اطلعت على الواقع والاحتياجات عن قرب".