icon
التغطية الحية

بمشاركة السباحة السورية يسرى مارديني.. الدوحة تختتم فعاليات "TED بالعربي"

2023.03.20 | 09:23 دمشق

الدوحة أثر الفراشة
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

اختتمت مساء أمس الأحد فعاليات "قمة TED بالعربي" في العاصمة القطرية الدوحة، بمشاركة واسعة من مختلف الدول العربية.

وعلى مدار يومي (السبت- الأحد)، عُقدت قمّة "TED" (اختصار لـ تكنولوجيا، ترفيه، تصميم) تحت عنوان "أثر الفراشة"، حيث جمعت أكثر من 3000 مشارك وأتاحت لهم فرصة الاستماع إلى المحاضرات المُلهمة التي قدّمها متحدّثو القمّة باللغة العربية.

وانطلقت مبادرة "TED بالعربي" في تموز 2020، بالتعاون بين مؤسسة "TED" ومؤسسة قطر الحكومية، لتوفير مساحة للمفكرين والباحثين والفنانين وصناع التغيير من الناطقين باللغة العربية، بغية مشاركة أفكارهم.

يسرى مارديني: تمثيل اللاجئين في العالم

وفي الجلسة الختامية، شاركت سفيرة النوايا الحسنة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، السباحة السورية الأولمبية يسرى مارديني، بالحديث عن قصتها التي تحولت إلى فيلم "السبّاحون" عبر منصة "نتفليكس"، ويسلط الضوء على دور الرياضة في تعزيز اعتماد اللاجئين على أنفسهم.

وقالت مارديني: "لم أفكر أبدا أن السباحة ستجلب لي السلام خلال أصعب أوقات حياتي، وستصبح وسيلة بالنسبة لي لتمثيل ملايين اللاجئين حول العالم. لكنها فعلت ذلك".

الذكاء الصناعي والخوف من المستقبل

وفي اليوم الأخير من القمة أيضاً، شارك المهندس والباحث القطري الخبير في مجال الذكاء الصناعي والأمن السيبراني علي الراشد، تجربته الخاصة وكيف كان يشوبها الخوف من فقدان الوظائف والخصوصية وإمكانية طغيان الذكاء الصناعي على الذكاء البشري.

كما تخلل فعاليات اليوم الأخير، عرض موسيقي لفرقة "إكليل الجبل" اللبنانية، إلى جانب أداء غنائي مليء بمشاعر الحنين لطارق العربي طرقان وأبنائه.

قمة TED

ووفق الشراكة بين مؤسسة قطر و"TED"، خصصت الأخيرة منصة رقمية تحتوي على مكتبة غنية بموضوعات تهم الناطقين بالعربية، كما ضمت المكتبة محتوى مؤتمر "TED" الأصلي، والمترجم، ومقالات المدونة، إضافة إلى فيديوهات ودروس، وغيرها من المحتويات ذات الصلة.

وكلمة "TED" هي اختصار لكلمات: (-technology. entertainment and design تكنولوجيا، ترفيه، تصميم)، وهي سلسلة من المؤتمرات العالمية تهدف إلى تعريف العالم بالأفكار الجديدة والمتميزة ونشرها، وترعاها مؤسسة "سابلنج" الأميركية تحت شعار: "أفكار تستحق الانتشار".