icon
التغطية الحية

بلينكن: العقوبات الأميركية ضد إيران ستظل سارية المفعول

2021.06.08 | 22:31 دمشق

anthony-blinken.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء، إن العقوبات الأميركية ستظل سارية على طهران، حتى وإن عادت إيران إلى الامتثال للاتفاق النووي.

جاء ذلك في جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ، الثلاثاء، حسبما نقلت قناة الحرة الأميركية.

وقال بلينكن "أتوقع أنه حتى في حالة العودة إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة، ستظل مئات العقوبات سارية، بما في ذلك العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب".

وأضاف: "لا نعرف ما إذا كانت إيران ترغب وقادرة على العودة إلى الالتزام بخطة العمل المشتركة الشاملة".

في السياق ذاته قالت الولايات المتحدة اليوم، إنه يتعين السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بمراقبة أنشطة إيران على النحو المبين في اتفاق تم تمديده مؤخرا حتى 24 من يونيو حزيران، وذلك لعدم تقويض المحادثات الرامية لإحياء اتفاق إيران النووي.

وقال بيان أميركي خلال اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يضم 35 دولة "نشجع إيران بقوة على تجنب أي عمل من شأنه أن يمنع جمع المعلومات أو السماح للوكالة بالوصول إلى المعلومات الضرورية من أجل أن تتحقق سريعا مرة أخرى من... استمرارية المعرفة".

وأضاف البيان "أي إجراء من هذا القبيل سيعقد، على الأقل، بشكل خطير الجهود الجارية للتوصل إلى تفاهم حول كيفية عودة إيران للامتثال لالتزاماتها بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي المبرم عام 2015) مقابل استئناف مماثل من جانب الولايات المتحدة".