icon
التغطية الحية

بقيادة "الهيئة وأحرار عولان".. فشل الهجوم على "قسد" في ريف منبج

2023.09.06 | 20:53 دمشق

اشتباكات منبج
استهداف سيارة عسكرية لـ مقاتلي العشائر في ريف منبج (متداول)
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر لـ موقع تلفزيون سوريا، اليوم الأربعاء، بفشل الهجوم الذي شنّته قوات العشائر بمشاركة وقيادة "هيئة تحرير الشام" و"حركة أحرار الشام - القطاع الشرقي" (أحرار عولان)، على "قوات سوريا الديمقراطية - قسد" في ريف منطقة منبج شرقي حلب.

وكان مقاتلو العشائر قد أطلقوا، صباح اليوم الأربعاء، معركةً ضد "قسد" في الريف الشرقي لمدينة منبج، سيطروا خلالها على قرية "البوغاز"، وسط اشتباكات على أطراف قرى "البويهج، وتلال الحمرا، وتورين" القريبة.

وقالت المصادر إنّ المعركة بدأت عند التاسعة من صباح اليوم، وكانت بقيادة "هيئة تحرير الشام" التي استقدمت تعزيزات عسكرية من مناطق سيطرتها في إدلب، إلى جانب "أحرار عولان"، التي تعدّ ذراع الهيئة في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري بريف حلب.

وأضافت المصادر أنّ معظم القرى التي تقدّم فيها مقاتلو العشائر إلى جانب عناصر "الهيئة والأحرار" انسحبوا منها، بعد مقتل 8 عناصر وإصابة آخرين، نتيجة القصف المكثّف وانفجار الألغام.

اقرأ أيضاً.. مقتل قيادي في "قسد" بانفجار عبوة ناسفة وسط منبج

اقرأ أيضاً.. تحت غطاء العشائر.. هدفان وراء إرسال "تحرير الشام" تعزيزات إلى شمالي حلب

وأشارت المصادر إلى أنّ مجموعة من "أحرار عولان" ما تزال محاصرة من قبل قوات "قسد" في محيط قرية البوغاز، بعد فك الحصار عن مجموعة تابعة لـ"هيئة تحرير الشام" في المنطقة.

لماذا فشلت المعركة في ريف منبج؟

وبحسب المصادر فإنّ فشل المعركة وانسحاب مقاتلي العشائر وعناصر "الهيئة والأحرار" كان نتيجة وقوعهم في حقل ألغام - كان معدّاً مسبقاً - على أطراف قرية البويهج، فضلاً عن قصفٍ صاروخي ومدفعي مكثّف لـ"قسد" على محاور القتال والقرى المجاورة.

وتشهد محاور البلدات والقرى الشرقية في منطقة منبج الآن، اشتباكات متقطّعة بين "قسد" ومقاتلي العشائر، وسط قصفٍ مدفعي وصاروخي متبادل، وفق مراسل تلفزيون سوريا.

وتزامنت الاشتباكات في قرى ريف منبج، مع تجدّد الاشتباكات في بلدة ذيبان شرقي دير الزور، صباح اليوم، قبل أن تُعلن "قسد" لاحقاً سيطرتها على كامل البلدة.