icon
التغطية الحية

بعد 3 سنوات من تغييرها.. كازاخستان تعيد اسم "أستانا" للعاصمة

2022.09.14 | 09:41 دمشق

khghkghj
أستانا
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت كازاخستان استعادة الاسم السابق لعاصمة البلاد "أستانا" بعد نحو ثلاث سنوات فقط من إطلاق اسم "نور سلطان" على المدينة.

وقال المتحدث باسم الرئيس الكازاخستاني، قاسم جومارت توكاييف، أمس الثلاثاء، إن الأخير وافق على استعادة "أستانا" لاسمها بعد 3 سنوات من تسميتها باسم نور سلطان تكريماً لسلفه الرئيس السابق "نور سلطان نزارباييف"، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

وأضاف المتحدث باسم توكاييف، رسلان زيلبان، أن الرئيس وافق على تغيير الاسم بعد مبادرة مجموعة من أعضاء البرلمان.

متى تم تغيير اسم العاصمة؟

وكانت إحدى أولى خطوات توكاييف عند توليه منصبه عام 2019 بعد تنحي الرئيس السابق، نور سلطان نزارباييف، هي الدعوة إلى تسمية عاصمة كازاخستان نور سلطان بدلاً من أستانا.

وقاد نزارباييف كازاخستان لمدة 30 عاماً في ظل حكم الاتحاد السوفييتي وبعد حصوله على الاستقلال في عام 1991، نقل العاصمة من ألماتي إلى أستانا عام 1997.

وكانت تلك الخطوة موضع تساؤل على نطاق واسع بسبب العزلة النسبية للمدينة في السهوب الشمالية وشتائها البارد حيث تنخفض درجات الحرارة إلى 51 درجة مئوية تحت الصفر.

وبعد تنحيه، احتفظ نزارباييف بنفوذ هائل كرئيس للحزب الحاكم ومجلس أمن البلاد. لكن توكاييف أبعده عن تلك المناصب بعد اضطرابات دامية، والتي كان من أسبابها عدم الرضا عن استمرار وجود نزارباييف في السلطة.