icon
التغطية الحية

بعد 3 أشهر من تعيينها..أردوغان يقيل مديرة في إدارة الهجرة التركيّة

2023.10.18 | 14:40 دمشق

غوزده أزكورول - صحيفة سوزجو
غوزده أزكورول - صحيفة سوزجو
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدر الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان قرراً يقضي بإقالة غوزده أزكورول، المدير العام لدائرة الأجانب في رئاسة إدارة الهجرة، وذلك بعد 3 أشهر من تعيينها في المنصب.

وصباح اليوم الأربعاء، نُشر في الجريدة الرسمية التركيّة، قراراً موقّعاً من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ويقضي بإقالة "أزكورول" من منصبها في إدارة الهجرة التركيّة.

نص قرار الإقالة

وكانت غوزده أزكورول قد عُيّنت في منصبها المدير العام لدائرة الأجانب في رئاسة إدارة الهجرة، وفق قرار صدر في 15 تموز من العام الجاري 2023.

ولم تُذكر أسباب قرار إقالة "أزكورول"، الذي تزامن مع جملة من التعيينات في بعض المؤسسات، من بينها أصحاب مناصب رفيعة في وزارة الداخلية.

 ومن ضمن جملة التعيينات الجديدة، صدر قرار بتعيين داوود دوزغون، مديراً عاماً للخدمات الإدارية في رئاسة إدارة الهجرة التركيّة.

قرارات التعيين الجديدة

وبدأ "دوزغون"، عام 2014، حياته المهنية كخبير مساعد للهجرة في المديرية العامة لإدارة الهجرة بوزارة الداخلية، وبين عامي 2014 و2018، شغل منصب رئيس مجموعة عمل المنظمات الدولية وعمليات الهجرة في وزارة العلاقات الخارجية.

كذلك، شغل منصب مدير إدارة الهجرة في ولاية أنطاليا بين عامي 2018 و2021، وفي أثناء وجوده هناك، عُيّن رئيس قسم في مديرية إدارة الهجرة.

تغييرات شاملة في الهيكلية

قبل ثلاثة أشهر فقط أصدر الرئيس التركي قراراً نص على إجراء تغييرات شاملة في رئاسة إدارة الهجرة التركية، شملت رئيس الإدارة والموظفين الرئيسيين.

وحينذاك، عُيّن كبير المفتشين في وزارة الداخلية أتيلا توروس، رئيساً لرئاسة إدارة الهجرة، والذي شغل سابقاً منصب رئيس دائرة الهجرة بين عامي 2014 و2017.

ويأتي قرار إقالة "أزكورول"بالتزامن مع أزمة هجرة كبيرة تشهدها تركيا، في ظل سعي الحكومة التركية إلى إظهار تحركها ضد الأزمة، التي تمثل أولى اهتمام المسؤوليين.

الهجرة والأجانب في تركيا

في 13 تشرين الأوّل الجاري، أعلنت وزارة الداخلية التركية أن الإجراءات الصارمة المتخذة ضد المهاجرين غير الشرعيين بدأت تؤتي ثمارها أخيراً، وبدأ المهاجرون غير الشرعيين الآن في البحث عن طريق جديد للهجرة، مشيرة إلى مغادرة عدد كبير من الأشخاص الذين انتهت تصاريح إقامتهم بشكل طوعي.

جاء ذلك في تصريحات لوزر الداخلية التركي علي يرلي كايا، أشار فيها إلى "تنفيذ 2,398 عملية لمكافحة تهريب المهاجرين، وتوقيف 1,225 مشتبهاً به، 465 منهم تحت الرقابة القضائية، إضافةَ إلى توقيف 112,404 مهاجرين غير شرعيين خلال هذه العمليات".

وتابع: "120,531 شخصاً غادروا تركيا بشكل طوعي نتيجة للتفتيش الصارم، وشعور من انتهت صلاحية تصاريح إقامتهم بأنهم مضطرون إلى المغادرة، ومُنع 80,946 مهاجراً غير شرعي من دخول البلاد"، مؤكداً أن "عدد المهاجرين غير الشرعيين ينخفض بسرعة كبيرة بفضل الجهود الناجحة لقوات الحدود والعمليات المنفّذة".