icon
التغطية الحية

كم يبلغ عدد الأجانب المقيمين بشكل قانوني في تركيا؟

2023.10.08 | 03:11 دمشق

عدد الأجانب في تركيا (حرييت ديلي نيوز)
عدد الأجانب في تركيا (حرييت ديلي نيوز)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • عدد الأجانب المقيمين بشكل قانوني في تركيا يبلغ نحو 4.7 ملايين شخص.
  • من هؤلاء الأجانب، قرابة 3.27 ملايين سوري يحملون بطاقة الحماية المؤقتة، ممثلين نحو 70% من الإجمالي.
  • نحو 1.17 مليون أجنبي قانوني في تركيا قدموا لأغراض مثل التعليم والسياحة والاستثمار والعمل والتجارة، وحصلوا على إقامة سارية أو تصاريح عمل.
  • عدد الحاصلين على الحماية الدولية في تركيا يبلغ 287,950 شخصًا.

قال رئيس مديرية إدارة الهجرة التركية، أتيلا توروس، إن 4.7 ملايين يقيمون في تركيا بشكل قانوني ويشمل ذلك السوريين الحاصلين على الحماية المؤقتة.

وذكر توروس أن 4.74 ملايين أجنبي يتمتعون بوضع قانوني في تركيا حتى تاريخ 28 أيلول الماضي، بينهم 3.27 ملايين سوري تحت الحماية المؤقتة، وهو ما يشكل نحو 70% من إجمالي الأجانب المسجلين قانونيًا، بحسب ما نقلته صحيفة "حرييت ديلي نيوز" التركية.

ومن بين الأجانب المسجلين قانونيا في تركيا، وصل 1.17 مليون إلى البلاد لأغراض مثل التعليم والسياحة والاستثمار والعمل والتجارة، والحصول على إقامة سارية أو تصاريح عمل.

وبلغ عدد الحاصلين على الحماية الدولية في تركيا 287.950 شخصاً.

وحول الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التركية لمكافحة الهجرة غير النظامية، أشار توروس إلى أنه منذ الأول من حزيران، تم منع 76 ألفا و494 مهاجرا غير نظامي من دخول البلاد بشكل غير قانوني.

نموذج إسطنبول

وفي مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، قال توروس إن تركيا نفذت مشروع "نموذج إسطنبول"، الذي يركز على تحديد هوية المهاجرين غير الشرعيين المشتبه بهم والتحقق منها.

وبموجب هذا المشروع، تفحص وحدات إنفاذ القانون الأوراق القانونية الخاصة بالأفراد، وإذا لزم الأمر، تطلب معلومات مفصلة من "نقاط الهجرة المتنقلة"، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيمتد إلى جميع المحافظات بدءًا من الأول من كانون الأول المقبل.