بعد 20 عاماً.. حركة طالبان تعلن انتهاء الحرب في أفغانستان

تاريخ النشر: 16.08.2021 | 06:16 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت حركة طالبان انتهاء الحرب التي اندلعت في أفغانستان، منذ 20 عاماً، وذلك عقب دخولها العاصمة كابُل، مساء أمس الأحد.

وقال المتحدث باسم المكتب السياسي لـ"طالبان" محمد نعيم - بحسب وكالة "رويتزر" - إنّهم "قضوا على الحرب التي اشتعلت في أفغانستان منذ 20 عاماً"،

وأضاف "نعيم" أنّه "لا يمكن تحديد نوع وشكل النظام في أفغانستان الآن، لكنه سيتضح قريباً"، مردفاً "نريد أن تنعم بلادنا بالأمان ونريد نظاماً عادلاً خالياً من الفساد".

وتابع "اقتربنا من اليوم الذي ينعم فيه الشعب الأفغاني بالاستقرار.. الهدف هو تقاسم السلطة وأن يكون البلد مستقراً.. ونحن الآن في مرحلة اختبار كيف نطمئن الشعب الأفغاني بأننا نستطيع التعايش معاً".

اقرأ أيضاً.. بعد تقدّم حركة طالبان.. "ترامب" يدعو "بايدن" للاستقالة

وأشار المسؤول السياسي في "طالبان" إلى أنه "ليس من المنطق قياس الوضع في أفغانستان ببلاد مستقرة منذ عقود"، لكنّه أضاف "نطمئن الجميع أننا سنوفر الأمان للمواطنين والبعثات الدبلوماسية.. نحن مستعدون للحوار مع جميع الشخصيات الأفغانية وسنكفل لهم الحماية الضرورية".

وشدّد قائلاً: "لن نسمح لأحد باستخدام أراضينا لاستهداف أي جهة ولا نرغب في الإضرار بالآخرين. لا نرغب في التدخل في شؤون الآخرين ولن نسمح بالتدخل في شؤوننا".

وكانت حركة طالبان قد دخلت، في وقتٍ سابق أمس الأحد، العاصمة الأفغانية كابُل، بعد سيطرتها على معظم الولايات التي تساقطت الواحدة تلو الأخرى أمامها، خلال الأيام القليلة الماضية.