icon
التغطية الحية

بعد 10 سنوات.. محكمة تركية تسقط تهمة الإرهاب عن سوري اشترى نموذج طائرة مروحية

2023.01.20 | 14:10 دمشق

نموذج طائرة مروحية (إنترنت)
نموذج طائرة مروحية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ألغت المحكمة العليا التركية العاشرة قرار ترحيل سوري بسبب رفض تصريح إقامته من قبل وزارة الداخلية التركية في عام 2013 بسبب احتمال تنفيذه عملا إرهابيا على خلفية شرائه نموذج طائرة مروحية بقيمة 66 ألف دولار أميركي.

وبحسب موقع (SÖZCÜ) حصل مواطن سوري قدم إلى تركيا في عام 2011 وأصبح شريكاً في إحدى الشركات الموجودة في البلاد، على تصريح إقامة وإذن عمل لمدة عام واحد للفترة 2012-2013، إلا أنه عندما تقدم بطلب تجديد تصريح الإقامة، رفضت الداخلية التركية تجديدها بسبب اتهامه بالإرهاب.

وأوضح جهاز المخابرات التركي في مذكرته التي استند إليها لرفض طلب الإقامة، أن المواطن السوري لديه تحركات مشبوهة في محيط إقامته وعمله، وأنه يعيش في وضع مادي مرتاح جداً في الوقت الذي لم يُكتشف نشاط شركته التجارية.

وأضافت المذكرة أن السوري اشترى نموذج طائرة مروحية بقيمة 66 ألف دولار أميركي في شباط 2013 وكان يخطط لجعلها طائرة بلا طيار، محاولاً إخفاءها عن الوحدات الأمنية التركية، وهو ما اعتبرته أجهزة الاستخبارات "استعداداً لعمل عدائي".

وجاء في رد السوري الذي خضع للتحقيق بتهمة الإرهاب أنه اشترى الطائرة المروحية من متجر في ولاية إزمير غربي تركيا، وأن نجله التقط صوراً لأجزاء الطائرة بعد تركيبها ونشرها على وسائل التواصل الإجتماعي من دون علمه.

وأعرب السوري أنه كان ينوي تطوير المروحية من أجل تخفيض استهلاك الوقود والتجارة فيها، مبرراً وضعه المالي الجيد بكونه ينتمي إلى عائلة غنية ترسل له 400 ألف دولار أميركي سنويا.

وأرسلت وزارة الداخلية التركية بلاغاً إلى مكتب والي المقاطعة التي يعيش فيها السوري، بأنه غير مناسب للإقامة في تركيا ضمن نطاق القانونين 5682 و 5683 ورفض طلب تجديد إقامته وعليه مغادرة البلاد في غضون 15 يوماً.

وبناءً عليه، رفع السوري دعوى ضد إجراء وزارة الداخلية برفض طلب الإقامة وترحيله، إلا أن المحكمة الإدارية رفضت الدعوى، ما دفعه لتقديم اعتراض على الحكم في المحكمة العليا العاشرة، التي ناقشت الدعوى وقضت بعدم وجود حق قانوني في قرار المحكمة الإدارية، وأسقطت تهمة الإرهاب وقرار الترحيل بحقه.