icon
التغطية الحية

بعد وصول رتل روسي.. دعوات للتظاهر ضد وجود الروس بريف دير الزور الغربي| صور+فيديو

2021.10.21 | 22:28 دمشق

بعد وصول رتل روسي.. دعوات للتظاهر ضد وجود الروس بريف دير الزور الغربي| صور+فيديو
محتجون بريف دير الزور الغربي يقطعون طريق الرتل الروسي (تلفزيون سوريا)
 دير الزور ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

دعا ناشطون في محافظة دير الزور، أهالي بلدات وقرى ريف دير الزور الغربي للتظاهر غداً الجمعة رفضاً للوجود الروسي في المنطقة، وذلك بعد وصول رتل عسكري روسي إلى مشارف الريف الغربي لدير الزور اليوم الخميس.

وأفادت مصادر محلية أن أهالي قرى الريف الغربي لدير الزور، دعوا لتنظيم تظاهرات عند دوار قرية "الحصان" بريف دير الزور الغربي، وذلك في الساعة الـ8:30 من صباح غد الجمعة، رفضاً للوجود الروسي في المنطقة.

وأضاف المصدر أن أهالي الريف الغربي فوجئوا صباح اليوم الخميس بوجود رتل عسكري روسي عند مشارف قرية "الجنينة" وذلك بعد اجتيازه حاجز "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد" الفاصل بين مناطق سيطرة الأخيرة ومناطق سيطرة قوات النظام بدير الزور.

 

 

وجاء رد أهالي ريف ديرالزور الغربي بأن قطعوا الطرقات وخرجوا بمظاهرة دفعت الروس للتراجع إلى مناطق سيطرة النظام، بحسب المصدر الذي أوضح أن المتظاهرين توجهوا نحو نقطة التماس الفاصلة بين قراهم ومناطق النظام، وتحدثوا إلى الضباط الروس معبّرين عن رفضهم دخول أي آلية روسية أو جندي روسي إلى مناطقهم.

 

 

ونقل المصدر عن عنصر في قوات "الأسايش" قوله إن "قسد" رفضت مرور الرتل الروسي المقبل من مدينة دير الزور للتوجه نحو ريف الرقة عبر قرى ريف دير الزور الغربي، وذلك بعد تجمع أبناء القرى الرافضين لمرور الرتل وقطع الطريق أمامه.

وأضاف العنصر أن "قسد أبلغت الرتل صباح اليوم بالسماح له بالمرور ومن ثم تراجعت وأبلغته بالرفض بعد حشودات شعبية ضدها وضد القوات الروسية في بلدة (الحصان) غربي دير الزور، والتي كان يفترض أن يمر الرتل من وسطها".

 وعلى إثر ذلك، شهدت قرى وبلدات ريف دير الزور الغربي الخاضع لسيطرة قسد استنفاراً أمنياً من قبل الأخيرة عبر تسيير دوريات ونصب حواجز لها، تحسباً لحركات احتجاجية من قبل الأهالي.