icon
التغطية الحية

بعد مهلة 24 ساعة.. إيلون ماسك يرد على المفوض الأوروبي بشأن عملية "طوفان الأقصى"

2023.10.11 | 16:53 دمشق

بعد مهلة 24 ساعة.. إيلون ماسك يرد على المفوض الأوروبي بشأن عملية "طوفان الأقصى"
إيلون ماسك - انترنت
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

رد أغنى رجل في العالم ومالك منصة إكس إيلون ماسك، اليوم على مفوض الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية، بعد رسالته المتعلقة بالمحتوى المضلل، حسب وصفه، عن عملية "طوفان الأقصى" ضد الاحتلال الإسرائيلي، طالبا منه توضيح الانتهاكات والإشارة إليها.

وقال ماسك في تغريدة له نشرها عبر حسابه الرسمي في منصة إكس "سياستنا هي أن كل شيء مفتوح المصدر وشفاف، وهو النهج الذي أعرف أن الاتحاد الأوروبي يدعمه".

وأضاف: "يرجى إدراج المخالفات التي أشرت إليها في المنصة، حتى يتمكن الجمهور من رؤيتها.. وشكراً لك".

وفي وقت سابق أمس كتب المفوض الأوروبي للسوق الداخلية تييري بريتون رسالة إلى إيلون ماسك يدعوه فيه إلى إزالة المعلومات المضللة المتعلقة بعملية "طوفان الأقصى" الذي شنته "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة حماس من منصته.

نص الرسالة

وجاء في نص الرسالة "عقب الهجمات الإرهابية التي نفذتها حماس ضد إسرائيل، لدينا مؤشرات على أن منصتكم تُستخدم لنشر محتوى غير قانوني ومعلومات مضللة في الاتحاد الأوروبي".

وتابع: "عندما تتلقى إشعارات بشأن محتوى غير قانوني في الاتحاد الأوروبي، يجب أن تكون، مجتهدًا وموضوعيًا، في اتخاذ الإجراءات وإزالة المحتوى ذي الصلة عند الضرورة وفي الوقت المناسب".

وذكر بريتون ماسك بقوله "اسمحوا لي أن أذكركم بأن قانون الخدمات الرقمية يحدد التزامات دقيقة للغاية فيما يتعلق بالإشراف على المحتوى".

ودعا ماسك في رسالته إلى التأكد بشكل عاجل من فعالية الأنظمة لديه، وتقديم تقرير عن تدابير الأزمة المتخذة إلى فريق الاتحاد.

وفي وقت سابق قال ماسك إن شركته اتخذت إجراءات، بما في ذلك عن طريق إزالة الحسابات المنشأة حديثا التابعة لحركة حماس.

ولم يقدم تييري بريتون، مفوض السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي، تفاصيل حول المعلومات المضللة التي كان يشير إليها في رسالته إلى السيد ماسك.

نص الرسالة

قانون DSA

وكان بريتون قد أعطى ماسك "مهلة 24 ساعة، للرد على طلب إزالة المعلومات المضللة من المنصة"، قبل تقييم تفاعله حول امتثاله لقانون لـ DSA.

وتابع "إذا فشلت المنصة في الامتثال للوائح التضليل المدرجة في قانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوربي، فستواجه المنصة عقوبات"، بما في ذلك غرامات تصل إلى 6٪ من إجمالي مبيعاتها السنوية في جميع أنحاء العالم.

تم تصميم قانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي (DSA) لحماية مستخدمي منصات التكنولوجيا الكبيرة.

أصبح هذا القانون نافذاً في تشرين الثاني من العام الماضي، لكن تم منح الشركات الوقت للتأكد من امتثال أنظمتها له.

طوفان الأقصى

وفجر السبت، 7 تشرين الأول 2023، أعلنت "كتائب القسام" - الذراع العسكري لحركة "حماس" - في قطاع غزة، بدء عملية عسكرية تحت اسم "طوفان الأقصى"، والتي بدأت بإطلاق آلاف الصواريخ على مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية للاحتلال الإسرائيلي.

وتزامنت مع عمليات تسلّل لـ"القسّام" برّاً وبحراً وجوّاً إلى مواقع ومستوطنات إسرائيلية في غلاف قطاع غزة/ حيث اشتبكوا مع الجيش الإسرائيلي وأسروا "عشرات الضباط والجنود".

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إطلاق عملية "السيوف الحديدية" ضد الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، قائلاً في بيان: إنّ "طائراته بدأت شن غارات في عدة مناطق بالقطاع على أهداف تابعة لحركة حماس".

وكما أسفرت الغارات عن مئات الضحايا من الفلسطينين والمدنيين، بالإضافة إلى آلاف المصابين، وتدمير كبير في البنى التحتية والأبنية السكنية والمواقع الخدمية في غزة.