icon
التغطية الحية

بعد مناشدات لإنقاذها.. وفاة الرضيعة يقين في مخيم الركبان

2022.10.23 | 20:26 دمشق

مخيم الركبان (AP)
مخيم الركبان (AP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفيت، اليوم الأحد، الرضيعة يقين في مخيم الركبان، بعد معاناتها من تشوه ولادي وعدم وجود رعاية صحية في المخيم وفشل عائلتها في نقلها للمشافي بسبب الحصار المفروض على مخيم الركبان القريب من الحدود الأردنية.

وقال حساب "شبكة تدمر الإخبارية" في "فيس بوك" والمهتم بنقل أخبار مخيم الركبان إن الرضيعة يقين ولدت منذ تسعة أشهر، بفتحة في سقف الحلق وقصر في اللسان، إضافة إلى مشكلات تنفسية حرمتها من الرضاعة والطعام.

وأضاف حساب "تنسيقية مدينة تدمر" في "فيس بوك" نقلاً عن جدتها القابلة القانونية في المخيم حسنة المطلق، أنه وبسبب التشوهات التي كانت تعاني منها كانت تصاب بنقص في الأكسجة وصعوبة في التنفس.

وأشار إلى أن جميع المناشدات والوعود التي تلقتها العائلة بإخراج الطفلة من المخيم للعلاج لم تفلح.

وكان حساب "Hesar" المتخصص بنقل أخبار مخيم الركبان أكد صباح اليوم، أن الرضيعة يقين في حالة حرجة وأوكسجينها أقل من 30."

وأضاف أنه وخلال الشهرين الماضيين تحولت قضية يقين إلى قصة تناقلتها وسائل إعلام وناشطون ووصلت إلى مختلف الجهات الرسمية في الحكومة المؤقتة والأردن والعديد من الدول دون أن يحرك أحد ساكناً.

حصار مخيم الركبان

ويخضع مخيم الركبان لحصار خانق فرضه النظام السوري، منذ منتصف أيار الماضي، تسبّب في ندرة معظم السلع الغذائية والأدوية، وواقع معيشي مأساوي يواجه النازحين القاطنين داخله.

وخلال الأشهر الماضية، تفاقمت معاناة قاطني المخيم نتيجة تخفيض كمية المياه الصالحة للشرب إلى النصف تقريباً، التي كانت تأتي من بئر يقع داخل الأراضي الأردنية، عبر منظمة "عالم أفضل"، وبدعم من "اليونيسيف".