icon
التغطية الحية

بعد مشاركة بيانات مستخدميه.. دعوات لاستبدال الواتساب

2021.01.10 | 18:13 دمشق

watsab_tylyghram_syghnal.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن "واتساب" عن سياسات خصوصية جديدة تسمح للتطبيق باستخدام بيانات المشتركين ومشاركتها مع تطبيقات أخرى.

وأثارت هذه السياسات اعتراضات واسعة في أنحاء العالم، كونها تجبر مستخدمي التطبيق على القبول باستعمال بياناتهم في أغراض تسويقية مقابل مواصلة الاستفادة من التطبيق واسع الانتشار، وسيمنع مستخدمو واتساب الذين يرفضون الموافقة على الشروط الجديدة من الدخول إلى التطبيق اعتباراً من 8 شباط القادم.

وقوبلت شروط التطبيق الجديدة بتساؤلات بين مستخدمي الخدمة، حول صحة منح التطبيق موافقة على شروط الاستخدام الجديدة دون الاطلاع عليها بشكل تفصيلي، واقترح البعض الاستعاضة عن "واتساب" بتطبيقات أخرى لا تقوم ببيع أو انتهاك خصوصية مستخدميها.

وشهدت وسائل التواصل الاجتماعي دعوات تهدف إلى حث المستخدمين على حذف تطبيق "واتساب" والاستعاضة عنه بتطبيقات أخرى مختلفة، بعضها محلي وأخرى عالمية، كتطبيق "تيليغرام" الروسي، وتطبيق "بيب" التركي، وتطبيق "سيغنال" الشهير الذي تتلقى الشركة المالكة له تمويلاً من منظمات غير ربحية تعنى بضمان حرية التعبير، وهو تطبيق شائع الاستخدام بين الصحفيين.

 

 

اقرأ أيضاً: "واتساب" سيتوقف عن العمل في ملايين الهواتف الذكية نهاية 2020

وأوضح ناطق باسم "واتساب" في بيان أرسلته الشبكة إلى وكالة الأنباء الفرنسية أنَّ "التحديثات على إعدادات الخصوصية شائعة في القطاع ونحن نمدّ مستخدمينا بكل المعلومات اللازمة للتحقق من التغييرات".

وذكرت الشركة أن البيانات التي قد يجري مشاركتها بين "واتساب" ومنظومة تطبيقات "فيسبوك" بينها "إنستغرام" و"مسنجر"، ستشمل جهات الاتصال ومعلومات الملف الشخصي، بينما لن تشارك مضمون الرسائل التي ستبقى مشفرة.

اقرأ أيضاً: واتساب تضيف ميزات جديدة إلى تطبيقها على الحاسوب

وتسعى واتساب إلى تحقيق إيرادات نقدية أكبر بالسماح للمعلنين بالتواصل مع زبائنهم عن طريق "واتساب"، أو حتى بيع منتجاتهم مباشرة عبر المنصة، وهو ما بدأت الشبكة العمل به في الهند. 

يذكر أن شركة فيسبوك استحوذت على التطبيق عام 2014، في صفقة بلغت قيمتها 19 مليار دولار، واعتبرت هذه الصفقة كأكبر عملية استحواذ من قبل شركة التواصل الاجتماعي العملاقة حتى الآن.

اقرأ أيضاً: 1.4 مليار مكالمة واتساب في يوم واحد

اقرأ أيضاً: امرأة تقتل زوجها في حلب بسبب محادثة واتسآب
 

كلمات مفتاحية