icon
التغطية الحية

بعد قرار تصدير الأغنام.. البقرة بـ 58 مليون ليرة جنوبي سوريا

2023.12.17 | 03:49 دمشق

أبقار القنيطرة
ارتفاع أسعار الأبقار في القنيطرة (فيس بوك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء بشكل كبير في جنوبي سوريا ووصل سعر البقرة إلى 58 مليون ليرة سوريّة، وذلك عقب إعلان حكومة النظام السوري السماح بتصدير الأغنام.

وأفاد أصحاب محال لبيع اللحوم الحمراء في القنيطرة بارتفاع كبير في الأسعار، مبيّناً أنّ كيلو الخروف القائم كان 44 ألفاً قبل أسبوعين، ثم تراوح سعره بين 55 و57 ألفاً، الأسبوع الفائت، وأمس السبت وصل كيلو الخروف القائم إلى 66 ألف ليرة.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقرّبة من النظام السوري عن صاحب أكبر ملحمة في القنيطرة، انخفاض المبيعات بشكل لافت، وأنّه لا يذبح أكثر من خروفين فقط في اليوم، مشيراً إلى أنّ الإقبال على اللحوم الحمراء انخفض بنسبة 75%.

وأوضح أن سعر كيلو لحم العجل المسوّفة 130 ألف ليرة، واللحم بعظمه 110 آلاف ليرة، أما كيلو العجل القائم فهو 52 ألف ليرة، مطالباً المعنيين بوضع تسعيرة مناسبة ترضي البائع والمستهلك.

وذكرت الصحيفة، أنّ أبناء محافظة القنيطرة عزفوا عن شراء اللحوم الحمراء بجميع أنواعها، مبينين أن بعض العائلات المتعفّفة لم تشترِ اللحوم من الموسم الماضي، وأنّها انضمت إلى "قائمة أحلام المواطن وعائلته".

وأشار أحد مربّي المواشي إلى أنّ أسعار الخراف والأبقار ارتفعت بشكل كبير مؤخراً لأسباب عديدة، المعروف منها: غلاء العلف والتربية والدواء والعلاج وتكاليف النقل وغير ذلك من النفقات، مبيّناً أن أحد المواطنين اشترى بقرة هذا الأسبوع برقم قياسي وصل إلى 58 مليون ليرة.

وأضاف: "الأسعار الحالية غير مناسبة لدخل المواطن بسبب الوضع المعيشي وتدنّي القدرة الشرائية عند أبناء القنيطرة، باعتبارهم من أصحاب الدخل المحدود، وواقع الحال اليوم يشير إلى ذلك".

من جانبه، أشار مدير فرع "السورية للتجارة" في القنيطرة فراس مهاوش، إلى التدخل الإيجابي للمؤسسة وتوفير اللحوم في صالتي "البعث وخان أرنبة" بعد ارتفاع أسعار اللحوم، مشدّداً على أنّ "أسعار اللحوم والفروج في صالاتهم أقل من السوق المحلية، والدليل الإقبال".

وبحسب عضو المكتب التنفيذي لـ قطاع التجارة في "محافظة القنيطرة" فرج صقر، فإنّ "أسعار اللحوم الحمراء تخضع للعرض والطلب، لكن المحافظة ستكلّف لجنة لتحديد الأسعار بشكل يتناسب مع دخل المواطن والبائع"، متوقّعاً أنّ تشهد أسعار اللحوم الحمراء انخفاضاً، بعد الأمطار الأخيرة نتيجة المراعي الوافرة وانخفاض استهلاك الأعلاف.

يشار إلى أنّ رئيس حكومة النظام حسين عرنوس وافق، مطلع الشهر الجاري، على تصدير ذكور أغنام العواس والماعز الجبلي طوال العام باستثناء فترة التكاثر الممتدة من (1/12 ولغاية 31/3) من كل عام.