icon
التغطية الحية

بعد فتح نصف الصناديق.. سنان أوغان يفجر مفاجأة والترجيح لجولة ثانية

2023.05.14 | 20:35 دمشق

الانتخابات التركية 2023
الانتخابات التركية 2023
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

مع فرز نصف صناديق الاقتراع يظهر تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، 52.12% ومرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو 42.1% والمرشح الرئاسي المعارض الثالث سنان أوغان 5.3% والمرشح المنسحب 0.53%.

وتظهر النتائج التي أعلنت عنها وكالة الأناضول تقدماً واضحاً للرئيس التركي أردوغان بنسبة تزيد على 10% مع فتح نصف صناديق الاقتراع.

وكان مفاجئاً التقدم الواضح لسنان أوغان صاحب الخطاب المناهض للاجئين والأجانب في البلاد، والمحسوب على المحافظين بحصده أكثر من 5% من الأصوات رغم أن استطلاعات الرأي لم تعطه أكثر من 1.7% من الأصوات.

هل تذهب الانتخابات لجولة ثانية؟

ويرجح مراقبون للنتائج الحالية أن الانتخابات قد تذهب إلى جولة ثانية مع عدم إمكانية أي من المرشحين حصد 50 + 1 من مجموع الأصوات، والقنبلة  التي فجرها سنان أوغان بحصده قسماً كبيراً من الأصوات لم يكن متوقعاً أن يأخذها.

في المقابل، قالت الصحفية التركية هند فرات، نقلاً عن مصادر في حزب العدالة والتنمية إن "أردوغان سيفوز إذا سارت الأمور على هذا النحو. في حال انتقلنا للجولة الثانية، فإنها ستصل إلى حد 50% بهامش صغير".

ويشكك حزب الشعب الجمهوري المعارض، بالأرقام الرسمية التي تعلنها وكالة الأناضول التركية تباعاً، معتبراً أن مرشح المعارضة الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو متقدماً على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو: "سيتم الإعلان عن كمال كيليتشدار أوغلو بمنصب الرئيس الثالث عشر لبلادنا هذا المساء".

من جانبه، قال متحدث حزب العدالة والتنمية عمر تشليك: إن إعلان حزب الشعب الجمهوري عن تقدم مرشحهم عار عن الصحة.

وأضاف "نحن نُعرف باحترامنا للنتائج الانتخابية أياً كانت، بينما أنتم (المعارضة) معروفون بعدم احترامكم للنتائج".