icon
التغطية الحية

بعد ضبط 4 آلاف طائر حسون بسيارته.. تغريم سوري بملايين الليرات التركية | صور

2023.11.19 | 12:00 دمشق

بعد ضبط 4 آلاف طائر حسون بسيارته.. تغريم سوري بملايين الليرات التركية
ضبط 4 آلاف طائر حسون بسيارة سوري
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

غرّمت السلطات التركية مواطناً سورياً بمبلغ 5 ملايين و600 ألف ليرة تركية، بعد ضبط 4 آلاف طائر "حسون" داخل شاحنته الصغيرة، في ولاية هاتاي جنوبي البلاد.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن فرق الشرطة ضبطت 4 آلاف من طائر "الحسون" المهدد بالانقراض، موزّعة على العديد من الأقفاص داخل سيارة تم إيقافها في أثناء مراقبة الطريق في مدينة هاتاي.

وأضافت المصادر أن الشرطة فرضت غرامة إدارية قدرها 5 ملايين و600 ألف ليرة تركية على المشتبه فيه، السوري الجنسية، الذي كان يقود السيارة.

وسلمت قوات الشرطة طيور الحسون إلى فرق مديرية حماية الطبيعة والحدائق الوطنية. وأطلقت الفرق بدورها الطيور إلى الطبيعة بطريقة محكمة، بحسب المصادر.

طيور
الطيور المضبوطة

حوادث اصطياد "حسون" سابقة

وفي تشرين الأول من العام الفائت، ضبطت السلطات التركية 19 طائر حسون كان قد اصطادها شاب سوري الجنسية في ولاية عثمانية جنوبي البلاد، وفرضت بحقه غرامة مالية تقدر بأكثر من 29 ألف ليرة تركية.

وقالت وكالة (DHA) التركية إن "الطيور وضعت داخل أقفاص من قبل سوري قام باصطيادها بوساطة شباك مخصصة لصيد الطيور، وذلك رغم الحظر الذي تفرضه السلطات على اصطياد هذا النوع من الطيور".

وأشارت إلى أن السلطات فرضت غرامة مالية على المواطن السوري الذي لم تكشف عن اسمه، وقدرها 29 ألفاً و627 ليرة تركية، كما أطلقت طيور الحسون في الطبيعة بريف مدينة عثمانية، بعد أن أجرى الطبيب البيطري الفحوصات اللازمة.

قبلها بأيام قليلة، أحبطت الجمارك التركية محاولة تهريب نحو 900 طائر من فصيلة "الحسون" خلال تفتيش مركبة كانت متجهة من تركيا إلى سوريا، في معبر "جوبان باي" (الراعي)، بولاية كلّس جنوبي البلاد. وفرضت السلطات غرامة مالية قدرها مليون و173 ألف ليرة تركية (نحو 63 ألف دولار) على الشخص الذي ضبطت الطيور في مركبته.