icon
التغطية الحية

تركيا تحبط محاولة تهريب 900 طائر "حسون" إلى سوريا |فيديو + صور

2022.10.23 | 18:47 دمشق

طيور الحسون في تركيا
إحباط تهريب طيور الحسون من تركيا إلى سوريا (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أحبطت الجمارك التركية اليوم الأحد محاولة تهريب نحو 900 طائر من فصيلة "الحسون" كانت داخل مركبة متجهة نحو الأراضي السورية.

وقالت وكالة (الأناضول) التركية إن عناصر الجمارك ضبطت الطيور لدى تفتيش مركبة كانت متجهة من تركيا إلى سوريا، في معبر "جوبان باي" (الراعي)، بولاية كلّس جنوبي البلاد.

وأضافت أن "مديرية حماية الطبيعة والحدائق الوطنية" في كلّس، فرضت غرامة مالية قدرها مليون و173 ألف ليرة تركية (نحو 63 ألف دولار) على الشخص الذي ضبطت الطيور في مركبته.

إحباط محاولة تهريب طيور الحسون من تركيا إلى سوريا

وأشارت الأناضول إلى أن المديرية أطلقت طيور الحسون، المهددة بالانقراض، في الطبيعة، في حين فتحت النيابة تحقيقاً بحق الشخص الذي حاول تهريبها.

غرامات على مهربي "الحسون"

وسبق أن فرضت السلطات التركية غرامة مالية قدرها 216 ألفاً و90 ليرة (نحو 24.5 ألف دولار) على سوريين حاولا نقل طيور الحسون، إلى سوريا عبر ولاية كلّس الحدودية.

وبحسب (الأناضول) فإن فرق الاستخبارات ومكافحة التهريب في المعبر أحبطت المحاولة وضبطت 49 طائر حسون في حقائب الشخصين، ولدى تفتيشها منازلهما، ضبطت الفرق أيضاً 173 طائر حسون.

حظر اقتناء أو صيد "الحسون" في تركيا

يشار إلى أن صيد أو اقتناء طيور الحسون في تركيا يعد محظوراً، تحت طائلة الغرامات المالية الكبيرة، وذلك بموجب معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدد بالانقراض.

وتعتبر تركيا مسكناً لطيور الحسون، لمناخها الملائم وطبيعتها التي تؤمن الجو المناسب لتكاثر الطّيور واستقراره، وتشدد السلطات التركية الرقابة على الصيادين، وتمنع اصطياده تماماً بسبب الخوف من انقراضه.