icon
التغطية الحية

بعد صراع مع المرض.. رحيل الإعلامية اللبنانية جيزال خوري عن 62 عاماً

2023.10.15 | 14:05 دمشق

بعد صراع مع المرض.. رحيل الإعلامية اللبنانية جيزال خوري عن 62 عاماً
بعد صراع مع المرض.. رحيل الإعلامية اللبنانية جيزال خوري عن 62 عاماً
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توفيت فجر الأحد في بيروت، الإعلامية اللبنانية جيزال خوري عن عمر ناهز 62 عاماً، وذلك بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

واشتهرت "خوري" ببرامجها الحوارية، التي تناولت فيها العديد من القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية وحاورت من خلالها ألمع وأشهر الأسماء في لبنان والعالم العربي. 

ونعت شبكة "سكاي نيوز عربية" عبر حساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي "خوري" التي كانت تقدم عبر شاشتها منذ عام 2020 برنامجها الحواري "مع جيزال"، وكتبت: "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تنعى شبكة سكاي نيوز عربية الزميلة الإعلامية اللبنانية جيزال خوري، التي وافتها المنية صباح اليوم في منزلها في بيروت".

من هي "جيزال خوري"؟

وُلدت جيزال خوري في الأشرفية بالعاصمة اللبنانية بيروت سنة 1961، وهي منحدرة من بلدة العقيبة الساحلية في قضاء كسروان شمالي بيروت.

بعد دراسات في الإعلام والتاريخ، انطلقت مسيرة جيزال خوري الإعلامية على الشاشة الصغيرة عبر المؤسسة اللبنانية للإرسال (ال بي سي)، حيث قدمت عبر هذه الشاشة مجموعة برامج ثقافية ووثائقية وسياسية، من أبرزها برنامج "حوار العمر" في أواسط التسعينيات، الذي حققت فيه نجاحاً كبيراً من خلال حواراتها مع بعض من ألمع الأسماء الفنية والثقافية والسياسية في الشرق الأوسط.

وعام 2003 انتقلت "خوري" إلى قناة "العربية" الإخبارية بعيد افتتاحها، وعملت فيها لسنوات عدة قدّمت خلالها برنامجي "بالعربي" و"ستوديو بيروت".

وتابعت خوري مسيرتها التلفزيونية على قناة "بي بي سي عربي" نهاية 2013، حيث قدمت برنامج "المشهد" الذي يسلط الضوء على بعض روايات شهود العيان الأكثر إقناعاً في التاريخ الحديث في الشرق الأوسط.

وعام 2020 حطت رحالها أخيراً في قناة "سكاي نيوز عربية"، حيث قدّمت برنامجها الحواري "مع جيزال".

تزوجت خوري من الصحفي اللبناني سمير قصير، الذي اغتيل في الثاني من حزيران/يونيو 2005، وقد أسست عام 2006 "مؤسسة سمير قصير"، وهي مؤسسة غير ربحية تسعى بحسب القائمين عليها إلى نشر الثقافة الديمقراطية في لبنان والعالم العربي وتشجيع الحريات.