icon
التغطية الحية

"بعد شكوى من مواطن".. الداخلية التركية تضع معايير جديدة للوحات المحال الأجنبية

2023.09.14 | 14:55 دمشق

محال تجارية سورية في الفاتح (AP)
محال تجارية سورية في الفاتح (AP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • أصدرت وزارة الداخلية التركية قراراً جديداً يحد من استخدام التعبيرات الأجنبية في لوحات المحلات الأجنبية.
  • يحدد القرار الجديد أن حجم خط التعبيرات الأجنبية يجب ألا يتجاوز 25٪ من حجم الخط المستخدم للتعبيرات التركية.
  • يأتي القرار بعد عريضة قدمها مواطن تركي إلى البرلمان يطالب فيها بمنع استخدام لوحات الإعلانات الأجنبية.

أصدرت وزارة الداخلية التركية قرراً جديداً يتعلق باللوحات التجارية للمحال الأجنبية في البلاد، حيث حددت حجم الخط التعبيرات الأجنبية على هذه اللوحات بألا يتجاوز 25 في المئة من حجم الخط المستخدم للأحرف التركية.

وبحسب موقع (Hürriyet Daily News) فإن قرار الوزارة جاء بعد أن قدم مواطن تركي من ولاية بورصة عريضة إلى البرلمان يطالب فيها "بمنع استخدام لوحات الإعلانات الأجنبية" بحجة أن اللوحات الأجنبية قد ملأت البلاد.

وأشارت وزارة الداخلية في ردها على العريضة، إلى أنها أجرت تقييمات متعددة في جميع أنحاء البلاد واستنتجت أن بعض لوحات الإعلانات في أماكن العمل التي يشغلها أجانب مقيمون في تركيا بأوضاع قانونية مختلفة تتعارض مع القواعد المحددة من قبل المعهد التركي للمعايير.

وشددت الوزارة في ردها على ضرورة استخدام الكلمات التركية في لوحات الإعلانات المستخدمة في الأماكن التجارية والمؤسسات والمنظمات وفقاً لمجموعة القواعد التي وضعها المعهد التركي للمعايير.

ما دور مديرية الهجرة في ذلك؟

وأوضحت الوزارة أن التعبيرات الأجنبية على تلك اللوحات يجب أن تظل داخل حدود 25 في المئة من حجم الخط المستخدم للتعبيرات التركية، منوهة إلى أن الأمانات الكبرى والأمانات المحلية لديها صلاحية تحديد معاييرها الخاصة للوحات الإعلانات.

وبهدف تعزيز هذه الإجراءات، أنشأت الوزارة "لجان المراجعة الإقليمية / المحلية" بإشراف الولاة ورؤساء البلديات، تشمل مشاركة مديريات الهجرة وأجهزة إنفاذ القانون والحكومات المحلية والمؤسسات والهيئات العامة المعنية والغرف المهنية والجمعيات الأهلية ذات الصلة.

وستكون هذه اللجان مسؤولة عن تنفيذ عمليات التفتيش ومراقبة الامتثال لهذه القواعد الجديدة، وذلك بهدف المحافظة على الهوية التركية في الأسواق.