icon
التغطية الحية

بعد زيارة "كيم".. روسيا تنفي أي اتفاق عسكري مع كوريا الشمالية

2023.09.20 | 18:37 دمشق

آخر تحديث: 21.09.2023 | 11:01 دمشق

بوتين وكيم
فلاديمير بوتين وكيم جونغ أون (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نفت السفارة الروسية لدى كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء، تقارير تفيد بأن روسيا وكوريا الشمالية ناقشتا التعاون العسكري خلال القمة التي عقدها، الأسبوع الفائت، الرئيسان فلاديمير بوتين وكيم جونغ أون.

ونقلت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية بياناً للسفارة الروسية في العاصمة سول جاء فيه: "أبلغنا شركاءنا الكوريين بشكل مباشر أن التكهنات التي نشرتها وسائل الإعلام الأميركية والكورية الجنوبية حول هذا الموضوع لا أساس لها من الصحة".

وقالت السفارة إنّ "موسكو تتمسك بجميع الالتزامات الدولية التي تعهدت بها، بما في ذلك تلك المتعلقة بتنمية علاقات ذات منفعة متبادلة مع جارتنا الطيبة وشريكتنا القديمة كوريا الشمالية".

بيان السفارة الروسيّة جاء بعد أن استدعت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية السفير الروسي، أمس الثلاثاء، داعيةً موسكو إلى إنهاء فوري للعلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية والامتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي.

بوتين يلتقي كيم جونغ أون

وخلال زيارته التي استمرت أسبوعاً إلى روسيا، التقى رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون بالرئيس فلاديمير بوتين ووزير الدفاع سيرغي شويغو، كما زار عدة مواقع عسكرية واطلع على تكنولوجيا الدفاع الروسية.

مع خضوع كوريا الشمالية لمجموعة عقوبات عالمية بسبب تجاربها في تطوير الأسلحة النووية، فُرضت عقوبات على روسيا بسبب "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، والتي بدأت في شباط 2022.