بعد رفض الأردن استيراده.. النظام يطرح مناقصة عالمية لبيع الشعير

22 أيار 2020
تلفزيون سوريا - وكالات

قال متعاملون أوروبيون اليوم الجمعة إن المؤسسة العامة للتجارة الخارجية التابعة للنظام طرحت مناقصة عالمية لبيع وتصدير 100 ألف طن من علف الشعير الحيواني.

وبحسب وكالة رويترز، فقد جاء في المناقصة الصادرة عن المؤسسة أن مزيجاً من الشعير الأسود والأبيض جرى عرضه، ويجب نقل علف الشعير من المخازن في غضون شهرين بعد فتح خطاب الائتمان للصفقة.

وكان النظام قد طرح قبل أيام مناقصة عالمية لشراء 200 ألف طن من القمح اللين لصناعة الخبز، وحدد الموعد النهائي لتقديم العروض في المناقصة إلى المؤسسة هو 20 أيار.

ويعاني النظام من صعوبة في توفير القمح اللين الذي يستخدم في تصنيع الخبز السوري، بسبب العقوبات الاقتصادية ونقص احتياطي الدولار لديه، فقد شهدت مناطق سيطرته مرات عديدة أزمة في الخبز.

وفي العام الماضي طرح النظام مناقصة لمبادلة قمح قاسي سوري يستخدم عالميا في تصنيع المعكرونة ولا يصلح لصناعة الخبز، بقمح طري، لكن المناقصة فشلت.

وكان مدير منفذ نصيب الحدودي مع الأردن التابع للنظام مجد إسماعيل، قد قال لصحيفة "الوطن" الموالية قبل أيام، إن حركة العبور في المعبر لا تتجاوز 10 شاحنات في اليوم، وإن الأردن اشترط تأشيرة دخول، لسائق الشاحنة السوري.

وأشار إسماعيل إلى أن معظم الصادرات من الشعير السوري باتجاه الأردن يتم رفضها، وتعود الشاحنات بحمولتها كما هي، لأسباب مختلفة، منها عدم كفاية إجراءات التعقيم، وعدم دهن الحمولة باللون الأحمر لتمييز الشعير السوري عن المنتج المحلي الأردني.

وحذّر الملحق التجاري لدى السفارة الأميركية بعمان في آذار2019 التجار الأردنيين من توجيه تجارتهم نحو سوريا، وقال إن "من سيتعامل مع سوريا (النظام) بعلاقات تجارية عليه أن يتحمل تبعات ذلك، بما في ذلك تطبيق قانون قيصر الأميركي".

ويبدأ في حزيران القادمة تطبيق قانون قيصر الذي وافق عليه الكونغرس الأميركي نهاية العام الماضي، ويشمل فرض عقوبات على البنك المركزي السوري، وكل من يتعامل مع نظام الأسد من شركات وأفراد ودول.

مقالات مقترحة
ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا في مدينة عين العرب "كوباني"
"سبيعي" يتعرض لموجة سخرية وانتقادات بسبب كورونا
تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مناطق سيطرة "قسد"
إصدار مرئي للتنظيم المسؤول عن استهداف الدورية المشتركة على الـM4
قتلى لقوات النظام في جبل الأكراد بعد إحباط محاولة تسللهم
ضحايا مدنيون بغارات جوية على مدينة بنش شمالي إدلب (فيديو)
رايبورن: صيف قيصر سيستمر على الأسد وحلفائه حتى النهاية
حجاب ورايبورن يبحثان أفضل السبل لتطبيق قانون قيصر
شركات نفط في لبنان يديرها مهرّب سوري وعضو في برلمان النظام