icon
التغطية الحية

بعد حظره لمدة 10 أشهر.. تركيا تخفف قيود تصدير زيت الزيتون

2024.06.05 | 15:25 دمشق

تركيا تخفف قيود تصدير زيت الزيتون
تركيا تخفف قيود تصدير زيت الزيتون
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة التجارة التركية عن تخفيف القيود المفروضة على تصدير زيت الزيتون، بعد حظر دام مدة 10 أشهر.

يأتي هذا القرار في ظل توقعات بزيادة الإنتاج هذا الموسم، حيث من المتوقع أن تنتج البلاد أكثر من 450 ألف طن من زيت الزيتون، بالإضافة إلى 250 ألف طن مخزنة.

كانت الوزارة قد فرضت حظراً تاماً على تصدير زيت الزيتون بالجملة في آب من العام الفائت، بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار محلياً وانخفاض الإنتاج في تركيا ودول أخرى منتجة للزيتون بسبب التغيرات المناخية.

بموجب اللوائح الجديدة، ستسمح الوزارة بتصدير 50 ألف طن من زيت الزيتون حتى تشرين الثاني 2024، بواقع 10 آلاف طن شهرياً على مدى الأشهر الخمسة المقبلة.

الحظر لم يخفض الأسعار

وبحسب موقع (Hürriyet Daily News) التركي، رحبت جمعية مصدري زيت الزيتون في بحر إيجة بهذا القرار، الذي جاء بعد محادثات مع ممثلي الجمعيات والمسؤولين الحكوميين.

أشار رئيس الجمعية، إمره أوغون، إلى أن الحظر كان صعباً على المنتجين والمستهلكين، وأعرب عن تفاؤله بزيادة الإنتاج هذا الموسم.

يُذكر أن الحظر السابق لم يشمل تصدير زيت الزيتون المعبأ في زجاجات وعلب، وأن الأسعار المحلية لم تنخفض بالرغم من الحظر، بل ارتفعت أسعار بعض الأنواع بشكل ملحوظ.

يرى الخبراء أن التوقعات بزيادة الإنتاج لعبت دوراً في قرار الوزارة بتخفيف الحظر، وأن هناك احتمالية لإعادة النظر في الحظر أو تخصيص حصص إضافية لتصدير زيت الزيتون في تشرين الثاني المقبل، مع بداية موسم الحصاد الجديد.