icon
التغطية الحية

بعد جلدها بالسياط.. العفو الدولية تدعو إيران للإفراج عن ناشطة حقوقية

2021.11.19 | 11:10 دمشق

نرجس محمدي
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعت منظمة العفو الدولية الحكومة الإيرانية إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الناشطة في مجال حقوق الإنسان نرجس محمدي.

وأوضحت المنظمة في بيان لها عبر موقعها الرسمي، يوم الخميس، أن "نرجس محمدي من سجناء الرأي ومعرضة لخطر داهم بالجلد 80 جلدة".

وأردفت أنه "يجب على السلطات الإيرانية إطلاق سراحها على الفور ودون قيد أو شرط، وإلغاء الحكم الجائر بحقها وضمان حمايتها من جميع أشكال التعذيب، بما في ذلك الجلد".

من جانبها، قالت هبة مرايف، مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إن "نرجس محمدي هي سجينة رأي مستهدفة فقط بسبب أنشطتها السلمية في مجال حقوق الإنسان، وهي الآن معرضة لخطر وشيك بالتعرض للجلد 80 مرة".

وأردفت مرايف أن "اعتقال مدافع عن حقوق الإنسان بسبب دعوته إلى الحقيقة والعدالة في الذكرى السنوية الثانية لاحتجاجات تشرين الثاني 2019، حين قُتل مئات الرجال والنساء والأطفال على أيدي قوات الأمن الإيرانية، هو عمل قاسٍ وتذكير آخر بأزمة الإفلات الممنهج من العقاب في إيران على الجرائم المنصوص عليها في القانون الدولي".

معاملة سيئة

وتابعت: "لفترة طويلة جداً، أخضعت السلطات الإيرانية، نرجس محمدي، للاحتجاز التعسفي والملاحقات الجائرة والتعذيب وغيره من أشكال المعاملة السيئة بسبب عملها في مجال حقوق الإنسان".

وأكّدت مرايف على أن "منظمة العفو الدولية، تحث المجتمع الدولي، بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، على التحدث علناً عن قضية نرجس محمدي".

وتنفذ إيران الجلد، الذي يعتبره القانون الدولي جريمة ومحظوراً تماماً بموجب المادة 7 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وإيران دولة طرف فيه.

وكانت قوات أمنية في مدينة كرج غرب طهران، اعتقلت الثلاثاء الماضي، نرجس محمدي؛ بتهمة الدعاية ضد النظام.

وفي أيار الماضي، حكم الفرع 1188 من المحكمة الجنائية الثانية في طهران، على نرجس محمدي، بالسجن لمدة عامين ونصف، و80 جلدة وغرامتين منفصلتين بتهم تشمل نشر دعاية ضد النظام.

وتلقت محمدي في أيلول الماضي استدعاء لبدء تنفيذ هذه العقوبة، لكنها لم تستجب لأنها اعتبرت الإدانة غير عادلة.

وسبق أن اعتُقلت نرجس محمدي بشكل تعسفي في أيار 2015 وحُكم عليها في 2016 بالسجن 16 عاماً؛ بتهم تتعلق بحرية التعبير والتجمع، وتم الإفراج عنها في تشرين الأول من العام الماضي.