icon
التغطية الحية

بعد توقف لشهرين.. مطار دمشق يعود للخدمة دون إعلان رسمي

2023.12.27 | 16:29 دمشق

آخر تحديث: 28.12.2023 | 07:17 دمشق

عدد من المسافرين أبلغوا بتحويل رحلاتهم من مطار اللاذقية إلى مطار دمشق
عدد من المسافرين أبلغوا بتحويل رحلاتهم من مطار اللاذقية إلى مطار دمشق
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أفادت وسائل إعلام مقربة من النظام السوري بعودة مطار دمشق الدولي إلى الخدمة، اليوم الأربعاء، لكن دون إعلان رسمي، من خلال تحويل الرحلات المجدولة في مطار اللاذقية إلى العاصمة، ويأتي ذلك بعد توقف لأكثر من شهرين من جراء الغارات الإسرائيلية المتكررة.

وقال موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، إن عدد من المسافرين أبلغوا بتحويل رحلاتهم، مساء اليوم، من مطار اللاذقية إلى مطار دمشق الدولي.

إعادة تشغيل مطار دمشق للأغراض العسكرية منذ أسبوعين

ويوم الأحد، قال موقع "صوت العاصمة" المحلي، إن الشركة السورية للطيران بدأت بتسيير الرحلات الجوية في مطار دمشق الدولي، لأغراض تجارية وعسكرية عبر طائرات (اليوشن) داخل وخارج سوريا بشكل دوري، بالرغم من إعلان خروجه عن الخدمة بشكل رسمي منذ آخر قصف إسرائيلي استهدف مدارجه في الـ26 من تشرين الثاني الفائت.

ونقل الموقع عن تاجر يعمل على تصدير بضائعه بشكل مستمر بين دمشق والقامشلي في شمال شرقي سوريا، أن "عمليات الشحن قائمة منذ أكثر من أسبوعين"، في حين قال أحد عمال المطار إن طائرات الشحن تستخدم الجزء غير المتضرر من المدرج الشمالي لتسيير تلك الرحلات.

وكشفت مواقع الملاحة الجوية رحلات لطائرة شحن سورية من طراز اليوشن، وهي تجري رحلات دورية بين وجهة مجهولة في إفريقيا ودمشق مستخدمة مطارها الدولي، بحسب ما أكّد المصدر الذي أضاف بأن طائرة شحن تتبع للميليشيات الإيرانية هبطت مطلع الأسبوع الفائت، تحمل صواريخ مضادة للدروع قبيل القصف الذي استهدف محيط دمشق في الـ17 من الشهر الجاري.

استهداف مطار دمشق بغارات إسرائيلية

وكان مطار دمشق الدولي خرج عن الخدمة في الـ26 من تشرين الثاني الفائت عقب قصف إسرائيلي استهدف إحدى مدارجه، وذلك بعد ساعات من إقلاع وهبوط رحلات تجريبية في المطار للتأكد من سلامته.

وشهدت الآونة الأخيرة تكثيفاً للقصف الإسرائيلي الذي يستهدف مناطق سيطرة النظام السوري، لا سيما مطاري دمشق وحلب ما تسبب بإخراجهما عن الخدمة عدة مرات بأوقات متقاربة، ما جعل الرحلات الجوية الخارجية محصورة بمطار اللاذقية.

ويرجح أن إسرائيل تقصف المطارات والقواعد العسكرية في مناطق سيطرة النظام السوري، لمنع طهران من إرسال إمدادت أسلحة نوعية إلى ميليشياتها في لبنان وسوريا.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.