icon
التغطية الحية

بعد تهجير شقيقه الصحفي.. استخبارات "قسد" تعتقل ناشطا سياسيا في ريف القامشلي

2024.04.02 | 12:56 دمشق

54376
تعرض الناشط السياسي للضرب في أحد الأسواق قبل سوقه إلى جهة مجهولة
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت استخبارات قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، الإثنين، الناشط السياسي مروان لياني وسط سوق بلدة معبدة (كركي لكي) بريف القامشلي الشرقي.

وقال أحد أقرباء لياني لموقع تلفزيون سوريا إن "مجموعة مسلحة تابعة لاستخبارات قسد قطعت الطريق أمام مروان في أثناء توجهه لمكان عمله وسط البلدة وأجبرته على الصعود للسيارة المغلقة بقوة السلاح".

وأوضح المصدر أن "المجموعة المسلحة اعتدت على لياني وسط الشارع رغم عدم إبداء أية مقاومة من قبله وخطفته إلى جهة مجهولة لغاية اللحظة ولم يعرف أي معلومات عن مكان وجوده".

وأشار المصدر إلى تعرض "لياني للتهديد خلال الفترة السابقة من قبل الأجهزة الأمنية التابعة لقسد بسبب نشاطه السياسي في صفوف الحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا أحد أحزاب المجلس الوطني الكردي المعارض لقسد".

وحملت عائلة لياني "قوات سوريا الديمقراطية وقائدها مظلوم عبدي المسؤولية عن سلامة لياني لكونه يعاني من عدة أمراض".

5437625
الناشط السياسي مروان لياني

ومروان حسين لياني ناشط سياسي وعضو المجلس المحلي للمجلس الوطني الكردي في بلدة معبدة بريف القامشلي من مواليد 1979 متزوج ولديه ثلاثة أطفال ويعاني من ارتفاع مستمر لضغط الدم في العين.

وهو شقيق الصحفي برزان لياني الذي تعرض للاعتقال لأكثر من خمس مرات من قبل الأجهزة الأمنية التابعة لقسد قبل أن يضطر للفرار إلى إقليم كردستان العراق أواخر العام الفائت بسبب تهديدات بالتصفية الجسدية بعد إطلاق سراحه.

ويوم الجمعة، اعتقلت استخبارات "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، الصحفي راكان أحمد من منزله في بلدة معبدة بريف الحسكة.

وقال مصدر من عائلة الصحفي لموقع تلفزيون سوريا إن "استخبارات قسد دهمت منزل أحمد مراسل منصة نودم روجافا واعتقلته وقت الإفطار وصادرت هاتفه المحمول وجهاز الكمبيوتر الخاص به".

استمرار حملات خطف الصحفيين والناشطين السياسيين

ومطلع شهر شباط الفائت خطفت استخبارات  قوات سوريا الديمقراطية  "قسد"، حسن إبراهيم عضو المجلس الوطني الكردي بالقامشلي وأفرجت عنه بعد 10 أيام من اعتقاله.

كما خطفت استخبارات قسد، في شهر كانون الثاني، القيادي في "المجلس الوطني الكردي"، أكرم حسين، في مدينة القامشلي بعد أيام من خطف مجموعة مسلحة ملثمة بزي أسود الناشط المدني دجوار توفيق في أثناء عودته إلى المنزل وسط مدينة عامودا بريف الحسكة.

وخطفت الجهة ذاتها بمدينة عامودا، ممدوح تخوبي، العضو في "الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا" أكبر أحزاب "المجلس الوطني الكردي" وأفرجت عنهم جميعاً لاحقا.

ويتعرض الناشطون السياسيون والإعلاميون في مناطق سيطرة "قسد" شمال شرقي سوريا إلى انتهاكات واسعة، تشمل عمليات الخطف والاعتقال التي تمتد لأشهر، وتتسبب أحياناً في مقتل بعض الأشخاص نتيجة التعذيب والإهمال في سجون "قسد".

وتشهد مناطق سيطرة "قسد" انتهاكات واسعة بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، إذ أوقفت "الإدارة الذاتية" عمل قناة "كوردستان 24" العام الفائت وأوقفت "شبكة روداو الإعلامية" في مناطق سيطرتها في 5  شباط الفائت بعد يومين من تعرض طاقم القناة للخطف والتعذيب من قبل استخبارات "قسد" بمدينة القامشلي وتلاها اعتقال أربعة صحفيين يعملون في وسائل إعلامية تابعة للمجلس الوطني الكردي.