icon
التغطية الحية

بعد تسجيله أرقاماً قياسية.. تراجع حجم مبيعات الذهب في دمشق

2024.04.07 | 11:49 دمشق

تراجع حجم مبيعات الذهب في دمشق
تراجع حجم مبيعات الذهب في دمشق - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تشهد أسواق الصاغة في العاصمة دمشق، تراجعاً في حجم المبيعات منذ أيام، بسبب ارتفاع غرام الذهب ووصوله إلى مستويات قياسية هي الأولى في تاريخ البلاد.

وذكر نائب رئيس الجمعية الحرفية للصاغة بدمشق إلياس ملكية، أن "هذه المرة الأولى التي يسجل بها غرام الذهب المحلي هذا الارتفاع، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الذهب عالمياً".

وأشار ملكية في تصريح لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام، إلى انخفاض الإقبال على شراء الذهب في الوقت الحالي وتراجع حجم المبيعات اليومي.

وقُدّر حجم المبيعات اليومية في دمشق بحوالي كيلو إلى 2.5 كيلو ذهب، في حين دعت الجمعية الحرفيين إلى ضرورة الالتزام والتقيد بالتسعيرة النظامية الصادرة عنها.

أسعار الذهب في دمشق

وبحسب النشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات والأحجار الكريمة بدمشق اليوم، فقد سجل غرام الذهب عيار 21 سعر 907 آلاف ليرة للمبيع، و906 آلاف ليرة للشراء، بينما سجل الغرام عيار 18 سعر مبيع 777429 ليرة، وسعر شراء 776429 ليرة.

وكذلك حددت الجمعية سعر مبيع الأونصة عيار 995 بـ32 مليوناً و875 ألف ليرة، وسعر مبيع الليرة الذهبية عيار 21 بـ7 ملايين و535 ألف ليرة.

الجدير بالذكر أن ارتفاع أسعار الذهب يعود لعدة أسباب منها التوترات في العالم وبشكل خاص في منطقة الشرق الأوسط، يضاف إلى ذلك انخفاض قيمة العملات أمام الدولار وما يتبع ذلك من إقبال كبير على اقتناء المعدن الأصفر باعتباره "ملاذاً آمناً".