icon
التغطية الحية

بعد تأييده منشورا ينتقد اليهود.. إيلون ماسك يصل إلى إسرائيل

2023.11.27 | 14:36 دمشق

آخر تحديث: 28.11.2023 | 10:35 دمشق

الملياردير الأميركي مالك "إكس" وشركة "ستارلينك" إيلون ماسك
الملياردير الأميركي مالك "إكس" وشركة "ستارلينك" إيلون ماسك
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، الإثنين، إن الملياردير الأميركي مالك "إكس" وشركة "ستارلينك" إيلون ماسك وصل إسرائيل، بعد أيام من اتهامه بمعاداة السامية بسبب تأييده لمنشور على منصته يدعم الفلسطينيين.

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان: "على خلفية الحرب الدائرة مع حماس، يلتقي الرئيس إسحاق هرتسوغ، الإثنين، رجل الأعمال إيلون ماسك الذي يزور إسرائيل" دون تحديد مدة الزيارة.

وأضاف: "سينضم إلى الرئيس هرتسوغ في الاجتماع ممثلون عن عائلات الرهائن الذين تحتجزهم حماس".

وتابع: "في اجتماعهما، سيؤكد الرئيس على ضرورة العمل لمكافحة معاداة السامية المتزايدة على الإنترنت".

وفي 18 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري، أعلن ماسك اعتزامه تعليق أي حساب داعم لفلسطين يستخدم مصطلحات مثل "إنهاء الاستعمار" و"من النهر إلى البحر" على "إكس" (تويتر سابقا)، بزعم أنها "عبارات ملطّفة تدعو إلى الإبادة الجماعية بحق اليهود" وتنطوي على "دعوات واضحة للعنف الشديد"، على حد زعمه.

يأتي ذلك، عقب إدانة البيت الأبيض ما وصفه بـ"الترويج البغيض" لمعاداة السامية من قبل ماسك، من خلال تبنيه منشورا على "إكس".

ما المنشور الذي أيده ماسك؟

وكان ماسك، أعرب عن تأييده لمنشور أحد الحسابات على "إكس" جاء فيه: "يستخدم اليهود ضد البيض نفس الكراهية التي يطلبون من الناس التوقف عن استخدامها ضدهم"، وعلق ماسك على المنشور قائلاً: "لقد قلت الحقيقة".

من جانبها، قالت هيئة البث الإسرائيلية: "كما من المتوقع أن يجتمع رجل الأعمال إيلون ماسك مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لكن ديوان رئيس الوزراء لم يؤكد ذلك حتى وقت باكر اليوم الإثنين".

وكان نتنياهو التقى ماسك في سبتمبر/ أيلول الماضي، في أثناء زيارة أجراها إلى مدينة سان فرانسيسكو الأميركية.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلن وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي، عن اتفاق مبدئي مع ماسك يقضي بعدم تزويد قطاع غزة بالإنترنت الفضائي من شركة ستارلينك إلا بموافقة تل أبيب.